recent
أخبار ساخنة

ماذا تعرف عن التنمية البشرية ؟

 التنميةالبشرية   هي أهم ما تحتاج إليه النفس البشرية، وخصوصا النفس البشرية  التي تحتاج إلى مرشد كي يدلها على الطريق الصحيح فتعرف ماذا تريد ؟وماذا تنوي أن تحقق في الحياة؟ فالتنمية البشرية مثل  القائد الذي يحب ما عندما تخطئ تعاقب ،وعندما نصيب تكافئ على ما فعلنا لذلك حان الوقت لتعرف قيمتك من الداخل وتعمل على تحسين ذاتك من داخلك ،ولا تلتفت الأقوال التي تحاول أن نخدمك فانظر إلي محمد صلاح فهو لاعب مصري  لم يكن يمتلك  إلا القليل، وانظر من خلال تصميمه علي النجاح صنع نفسه بنفسه ،ووصل إلى ما عليه  في كونه أن يصبح لاعب محترف،وذلك من خلال تنمية ذاته البشرية ،وتنمية طريقة تفكيره، وطريقة عقله.
ماذا تعرف عن التنمية البشرية ؟



مفهوم التنمية البشرية


سوف نوضح لك  ما هو مفهوم التنمية البشرية؟ ويمكننا الإجابة عن هذا السؤال من خلال 
هذا المفهوم تطور منذ قيام الحرب العالمية الثانية مع تطور وحدوث تنمية في الاقتصاد فتطلب تنمية في البشر أنفسهم.
في حين بداية التنمية البشرية كان لها أن تقوم بتنمية جماعية تشمل كل ما يخص الأوضاع الصحية، والنفسية، والإجتماعية.

شروط التنمية البشرية 


 عادة ما يتردد في تفكيرنا هل التنمية البشرية مقيدة بشروط أم لا؟ يمكننا الإجابة عن هذا السؤال من خلال: 

نعم التنمية البشرية لها شروط حيث تتمثل في إدارة المجتمع الذي نعيش فيه فهو لابد أن يكون مبنيا على التخطيط، والتنظيم المتبع في كل شئ.
يتمثل أيضا عند طرح موضوع يخص هذا المجتمع أن يكون لكل شخص حرية التعبير عن رأيه.
وهناك الأوضاع الصحية حيث كل مجتمع لابد أن يكون مجتمع خالي من الأمراض، والأوبئة، ويكون مكانا صحيا.
أن تسود علاقات جيدة مع الجميع في هذا المجتمع فلا أحد يعيش منعزل عن غيره دون أن يكون هناك تعاون من الآخرين علي نهضة الجميع.
ماذا تعرف عن التنمية البشرية ؟


التنمية البشرية لها مكونات فما هي؟


نعم التنمية البشرية لها  مكونات هامة فكل شئ يتكون من أشياء مثل الأم والجنين فهما شيئان يتكونان من بعض، ومكونات التنمية البشرية تتمثل في أربعة مكونات مهمة كالآتي :
  • المساواة حيث تهدف التنمية البشرية إلى المساواة بين الأفراد وإلى أن لكل شخص حقوق وواجبات، وأنه يعيش في مجتمع عليه أن يلتزم بقوانين ذلك المجتمع.
  • الإنتاجية   كل مجتمع بحاجة إلي الزيادة في عدد الافراد الذين يعيشون فيه وذلك لمواكبة كل التغيرات، والتكنولوجيا التي تحدث في هذا المجتمع.
  • التمكين ونقصد هنا بتلك الكلمة أن ليس على الرجل فقط أن يعمل ،ويشارك في التغييرات التي تحدث في المجتمع، وتكون الفتاة منعزلة ليست سوي مجرد فتاة       تتزين بل يجب أن تعمل، وتشارك ، وتبدي برأيها في كل حدث يحدث بالمجتمع، ونستدل على ذلك في ثورة ١٩١٩ عندما شاركت النساء مع الرجال في الدفاع عن مصر.
  • الإستدامة  التنمية البشرية في نظرها الإنسان، وفي مفهومها أن الحياة تستمر لا تتوقف على أحد حتي عندما نفقد شخص عزيز علينا نقوم بالاستمرار ،ويتضح صحة    كلامنا من خلال أن الله عز وجل وهبنا نعمة النسيان التي تجعلنا نتعرف علي أشخاص جدد ،ونمضي في الحياة  بخطوات موثوق منها وثابتة.


علاقة التنمية البشرية بالإسلام


الإسلام له صلة قوية للغاية بالتنمية البشرية حيث هو ما دعا إلى أن يرتقي الإنسان بنفسه ودعا إلي تحرير الإنسان لنفسه ،وأن يبتعد عن عبادة الأصنام التي تهين، وتحقر من الإنسان، ويمكننا أن نوضح لك ذلك فيما  كان الرسول (صلي الله عليه وسلم ) مع المسلمين وأصحابه حيث كان يقوم بالآتي:
كان الرسول يتمالك نفسه عند الغضب حيث قال الرسول (صلي الله عليه وسلم ) (ليس الشدة بالصرعة ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب)  وذلك أن الإنسان الذي يملك نفسه عند الغضب أفضل من الذي ينفعل، ويجرح الناس بالقول ثم يندم بعد ذلك.
ذكر في الآيات الكريمة قوله تعالي (والكاظمين الغيظ، و العافين عن الناس) في ذلك إشارة إلى أن نتمالك أنفسنا عند الغضب.


خصائص التنمية البشرية 


تتشابه مع الخصائص التي أشار إليها الإسلام في أن التنمية البشرية لابد أن تكون شاملة كل النفس البشرية في تقويمها ،وتهذيبها. 
لابد أن يتواجد مرونة لدي الشخص عند تغييره نمط حياته أو تغيير عادة سيئة كان يقوم بعملها.

مقومات التنمية البشرية 


تعال معنا لكي تتعمق في أهم  ما يجعل التنمية البشرية تقوم بهدفها على أكمل وجه 

 التعليم:  التنمية البشرية تشير إلى ضرورة أن يقوم الفرد بتعليم نفسه بنفسه ،وخاصة في البلاد الأجنبية التي تهتم بما يمتلكه الفرد من كورسات تعليمية مهمة تجعله علي مقدمة الخبرة المطلوبة لمن يشغل تلك الوظيفة، وفي مصر نلاحظ الخريجين ما يشغل باله سوي الحصول على كورسات في اللغة الإنجليزية، وذلك لكي يواكبوا سوق العمل، وما يتطلبه.

الاهتمام بوسائل الدفاع الإجتماعي:  يتمثل في أن يكون الشخص على وعي بما يحدث في المجتمع حوله ليس مغيب، وذلك مثل ما يحدث حاليا حيث أصبح الجيل الحالي لا يشغله سوي الأمور الغير مفيدة مثل أغنية غير لائقة، ويهتم بها فتصبح تريند على جوجل، ولكن لا يهتم بالقضايا الاجتماعية أو الجديد من المشروعات التي تحدث في مجتمعه.

التدريب: لابد أن يقوم الشخص بالتدريب في ما تعلمه فليس أن يقوم شخص بأخذ شهادة في إدارة الأعمال، ولا يقوم بتطبيق ما  تعلمه في الواقع فينسي  كل ما تعلمه، وإذا أردت أن تفهم أكثر يمكنك أن تطلع هنا لكي تستفيد أكثر.

الثقافة:لابد للإنسان أن يكون مثقفا يفهم في الجانب الرياضي، وفي الجانب التقني وفي الجانب النفسي لا يكون غير مدرك لأي أخبار تلقي أمامه.


معوقات التنمية البشرية

لكل شئ مقومات أساسية يتكون منها مثل التنمية البشرية، ومن الأكيد أن له معوقات تؤثر عليه في تحقيق أهدافه 
التنمية البشرية  لا تحقق أهدافها في  حالة وجود دول تحت الاحتلال حيث لا يسود سوي آثار الخراب، والدمار، والدم، وتوضح ذلك في ما يحصل في فلسطين حاليا.
كما في حالة وجود طمس الهوية، وإلغاء التعليم، والجهل فهنا ضاع عنصر الثقافة، وعندما يضيع عنصر  الثقافة تضيع البشرية.
وجود مشاكل في الاقتصاد مما يجعل الدولة التي لديها مشكلة في الديون  لا تهتم بالكفاءة البشرية أو في زيادة إنتاجية الفرد، وتأهيله نفسيا، وذاتيا.
لقد أبحرت معنا في معرفة كل ما يخص التنمية البشرية نأمل أن نكون قد اضفنا المزيد من المعلومات التي كنت لا تعلمها عن التنمية البشرية ،وتظل التنمية البشرية مثل البحر يزيد، ولا يتوقف في علمه.

 





 

google-playkhamsatmostaqltradent