recent
أخبار ساخنة

أفضل كتب في التنمية البشرية

أهلا بكم في موقع تطلعات.. اليوم سنتحدث عن موضوع مهم وهو أفضل الكتب التي يمكنك اقتناءها خاصة بالتنمية البشرية، وكما ذكرنا من قبل وعرفنا مفهوم التنمية البشرية وخصائصها، كما ذكرنا وتناولنا بعض من أهدافها في مقالاتنا السابقة. فاليوم لدينا مقالة مميزة عن الكتب التي يمكنكم قراءتها في مجال التنمية البشرية، والتي ستفيدكم كثيراً إن شاء الله.

أفضل كتب في التنمية البشرية
 أفضل كتب في التنمية البشرية


رواد التنمية البشرية

لدينا مجموعة واسعة من رواد التنمية البشرية سواء في العالم العربي أو أمريكا ولكن سنذكر اليوم أشهر رواد هذا  المجال في العالم العربي أولاً

إبراهيم الفقي: حتى وإن لم تقرأ له شئ فلابد أن تكون سمعت هذا الاسم يوماً ما او مر على أذنيك، فيعد إبراهيم الفقي من أشهر المدربين المصريين الذين برعوا في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات، وساعدوا الكثير من الشباب على النظر إلى أنفسهم والحياة بشكل مختلف، وسرعان ما انتشرت محاضرات دكتور إبراهيم الفقي في العديد من البلدان، وساعده على ذلك إتقان اللغتين الإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى اللغة العربية الأم، كما ألف العديد من الكتب المهمة والتي ترجمت للعديد من اللغات أيضاً، سنتناولها في هذا المقال

أفضل كتب التنمية البشرية لدكتور إبراهيم الفقي

 المفاتيح العشرة للنجاح: من أشهر وأنجح الكتب والذي لاقى رواج كثيراً في العالم العربي وترجم للإنجليزية والفرنسية، ويذكر أن ذلك الكتاب به خلاصة عشر سنوات من الخبرة في مجال التنمية البشرية وإدارة الأعمال والتسويق.

 البرمجة العصبية اللغوية وفن التواصل اللامحدود: تناول ذلك الكتاب العلاقة بين الإنسان وذاته، كأول الخطوات في تعزيز مفهووم التنمية البشرية، ورأى إبراهيم الفقي أن أول خطوات إدراك الإنسان للمحيط من حوله يكمن في إدراكه لذاته واحتياجاته ومعرفتها بشكل أفضل، كما أشاد في هذا الكتاب بضرورة تنمية ملكة الإحساس داخل الإنسان باعتبارها ضرورية في التحكم بالانفعالات والسيطرة على النفس. 

اقرأ أيضاً: أفضل 100 كتاب في التنمية البشرية

  قوة التفكير: هو  من ضمن أكثر الكتب تأثيراً التي ألفها الفقي ويتناول في هذا الكتاب آليات عمل الأفكار، وكيف يترجم العقل الأفكار من خلال إشارات عصبية وبلورتها لصنع واقع مادي ملموس، وما هو دور العقل الباطن في هذه المرحلة أو عند ظهور الأفكار. 

قوة التحكم في الذات: يتحدث إبراهيم الفقي في هذا الكتاب عن السلوك الإنساني، والقوالب المغلوطة التي وُضع كثير من الناس فيها وكيفية التخلص منها.

 غير حياتك في 30 يوم: هو كتاب يحمل عنوان شيق جداً وأنصحك بقراءته كثيراً، فهو يذكر العديد من الخطوات أو الخطط البسيطة التي قد تفعلها على مدار اليوم ومع الوقت تتحول لعادات طيبة تستمر معك مدى الحياة، ويذكر دكتور إبراهيم الفقى أن تطبيق هذه الخطوات أو الإستراتيجيات جديرة بتغيرك في 30 يوم. 


أفضل كتب في التنمية البشرية لابد أن تكون سمعت هذا الاسم يوماً ما او مر على أذنيك  فهو من أشهر المدربين المصريين الذين برعوا في مجال التنمية البشرية


 أفضل كتب التنمية البشرية والمشهورة بشكل عالمي

1- قوانين السطوة ال 48 : يعتبر هذا الكتاب لمؤلفه روبرت جرين من افضل الكتب التي حققت الكثير من النجاح والارباح، عند ظهوره لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1998 وبيع ما يقرب من مليون ونصف نسخ سنة ظهورة لأول مرة ويسمى أيضاً بقوانين السطوة او قوانين السلطة.

حيث يعد هذا الكتاب من أكثر الكتب العالمية المؤثرة للمهتمين بمجال التنمية البشرية أو المهتمين باكتساب السلطة والقوة على حد سواء!

وفي هذا الكتاب يحاول روبرت جرين تعليمك العديد من المهارات والخدع والإستراتيجيات التي ستفيدك كثيراً  وربما تضرك  أيضاً ولكن يبقى لك القرار عزيزي القارئ، ولكن يعتبر هذا الكتاب جدير بالقراءة فبه العديد من القصص المنتقاة عبر التاريخ البعيد والحضارات القديمة عبر وقتنا هذا لتتعلم الكثير من الحنكة والدراية والكثير من خفايا النفوس البشرية. 

شاهد أيضاً: كتب لا تضيع شبابك قبل قراءتها



2- لماذا سيحكم المبدعون العالم: هو كتاب يربط بين الإبداع ويتخيل عما سيكون عليه العالم مع وجود الأفكار الإبداعية فقط والمبدعون والفلاسفة الذين سيتحكمون في العالم وهو كتاب شيق ولديه الكثير من الأفكار المميزة التي يتشاركها مع القارئ للكاتب دانيال بينك.

3- العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية: يعتبر هذا الكتاب صريح جداً في عر فكرته فالعنوان يحمل المضمون بشكل قيقي جداً  وصريح للغاية، ويعتبر من أشهر كتب ستيفن كوفي الذي يتناول العديد من أساليب واسترتيجيات التنمية البشرية، حقق هذا الكتاب أرباح كثيرة وبيع منه أكثر من 15 مليون نسخة وترجم لأكثر من 30 لغة حيث تناول هذا الكتاب فكر الإعتماد على النفس وذكر ستيفن كوفي فيها  سبعة مبادئ إذا تطبقهم الفرد سيكون من أكثر الناس فاعلية وتأثيراً.

4- قوة التفكير الإيجابي: يعتبر من أكثر الكتب التي لاقت هجوماً كثير ا فور نشره لأول مرة من قبل أطباء النفس والباحثين في علم النفس، ولكنه يعتبر حجر الاساس الذي قامت عليه العديد من الكتب فيما بعد وخصوصاً في المكتبة العربية، وفيه يتناول المؤلف نورمان بيل أثر التفكير الإيجابي في حياة الفرد وضرورته لتحسين صحته النفسية والعضوية بل أرجع أن التفكير الإيجابي له علاقة بنجاح في العمل وتحسين جودة الحياة بشكل عام. 

5- كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس: يعُد كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس من أكثر الكتب مبيعاً حيث بيعت أكثر من 17 مليون نسخة كما ترجم أيضاً لعدة لغات، وفي هذ الكتاب يتناول الكاتب ديل كارنيجي نظريات علم النفس الحديث وأسس التنمية البشرية لكسب ود الناس وصداقتهم ويذكر العديد من الطرق الفعالة لجعلك أكثر تأثيراً  فيمن حولك. 

6- كيف تتخلص من القلق وتبدأ حياتك: هو كتاب للكاتب ديل كارنيجي أيضاً وهو يتحدث عن أهم وأكثر الطرق فاعلية للتخلص من القلق والإضطرابات النفسية والتي تحول دون الإنسان وسعادته أو أن يعيش حياته بشكل طبيعي، كما أنه يتعامل مع الإنفعالات والأفكار التي تنغص على الإنسان حياته.

اقرأ أيضاً: 10 طرق أكثر فاعلية لإتقان اللغة الألمانية


google-playkhamsatmostaqltradent