recent
أخبار ساخنة

كيفية تطوير الذات للدكتور إبراهيم الفقي

 

كيفية تطوير الذات للدكتور إبراهيم الفقي

 نسمع كثيرا عن كيفية تطوير الذات ،ولا ننتبه لماذا نحتاج إلى أن نقوم بتطوير ذاتنا؟ ولا نملك الإجابة على هذا  السؤال، ونرى إصرار بعض المختصين في جعلنا أن نهتم پأنفسنا، ويمكنني أن اختصر عليك الإجابة  في جملة واحدة، وهي أن لا أحد ينفعك  سوى نفسك، وما تنجزه في حياتك  فلا أصدقاء تنفعك إذا وقعت، ولا أهل ينفعك إذا وقعت فلن  تجد في حالة فشلك سوي عبارات الشفقة،المصحوبة ببعض الناس الذين يريدون فشلك ثم بعد ذلك سوف تجد نفسك وحيدا، وكل ما كنت تسمعه من كلام قد تبخر لا جدوي منه، ولا تجد إلا نفسك مع فشلك هنا عرفت لماذا تتزايد الدعوات لتطوير الذات ؟ ذلك لكي تعرف قيمة نفسك جيدا لذلك سوف نخبرك كيف نعمل على تطوير ذاتك بالشكل الذي تريده.

كيفية تطوير الذات

سوف نقدم لك مجموعة من الأدوات التي تستخدمها في كيفية تطوير الذات توضيحها من خلال:


  • تحديد  مبادئك الخاصة في الحياة، والتي تريدها، تتبع من خلالها كيف سوف  تطبقها في حياتك؟ فمثلا انك تكره الأشخاص الذين لا يلتزمون بمواعيدهم فسوف تطبق ذلك على نفسك قبل غيرك بأن تكون ملتزما في مواعيدك، وتستمر في فعل ذلك.
  • تمسك بمثابرتك في أن تتحدي الصعاب التي تواجهك، وتمتلك أن تصبر على فهم ما تريده فهمه مثلا إذا أردت أن تتعلم التصميم فيجب أن تصبر على أن تتعلمه فليس في ليلة وضحاها قمت بتعلم التصميم فيوجد أقسام من التصميم تخص الفوتوشوب، وتخص الجرافيك، وتخص الملابس، وكل قسم من ذلك يتطلب صبرك في تعلمك.
  • ركز على الشئ الذي تقوم بفعله فليس أن تجمع بين شيئين في أن تقوم بتعلم البرمجة مع الخياطة فلا يتم لك أن تقوم بتعلم أي شئ، وتصاب بالتشتت.
  • قم بتحدي نفسك بشكل مستمر فذلك يكسبك الثقة اللازمة التي تريدها،ويجعلك واثقا من كل ما تفعله مثلا أن يقوم شخص بتحدي ذاته أنه يستطيع التغلب على الأول في الفصل، فيقوم بالمذاكرة  كل يوم، وبذلك يحصل على النتيجة التي يريدها، ويصبح هو الأول على الفصل.
  • اعمل على وضع جدول يحتوي على أهم أعمالك التي سوف تقوم بعملها في اليوم مثلا سوف تقوم بمذاكرة الرياضيات ثم سوف تقوم بمذاكرة العلوم في الساعة السابعة فذلك سوف يسهلك عليك تحديد ما تفعله، ويوفر عليك عناء الحيرة. 
  • حب ما نقوم بعمله فحبك لما تقوم بعمله يجعلك تتقدم في ذلك العمل ،وتظل تبحث عن الأفضل، والإبداع في عملك حتي إذا مر سنين على وجودك في مجال ما، وتحقيقك لنجاحات كثيرة.

عملية تطوير الذات وخطواته

بعد أن قدمنا لك ما يمكنك أن تفعله لكي تقوم بتطوير ذاتك هناك مجموعة من الخطوات التي لابد أن تتابعها لكي تؤهل نفسك  لتطوير ذاتك من خلال الآتي:

اعمل على أن تقرأ في كل شئ ،واجعل يومك  ساحة للعلم  تقوم من خلاله بالتعرف على أكثر من كتاب مختلف في التاريخ، والكثير من الأدباء المتميز مثل نجيب محفوظ في روايته بداية ،ونهاية حيث تعتبر تلك الرواية أهم عامل في توضيح  تطوير الذات حيث عندما قامت سناء جميل بالتضحية في الراوية من أجل أن يتعلم أخوها بعدما فقدت اعز ما تملكه، وعندما علم أخوها لم يتحدث معها أو يحاول أن يفهم منها كيف وصلت لذلك؟ فلم تجد سوي أن تنتحر، وهنا يعلمنا أن لابد لكل فتاة أن تعز من قدرها، ولا تصدق كل من يضحك لها فهي الخسارة في الآخر.

اغتنم فرصتك في أن تقوم بعمل استجمام لنفسك،  وتكتشف أماكن تذهب إليها تشعرك بالراحة في حالة إحساسك بالغضب أو في وقت فراغك أو حين تشعر بالوحدة فكل نفس في حاجة إلى أن تقعد مع نفسها ومن الأماكن التي تشعر فيها بالراحة مثل الذهاب إلى القناطر الخيرية أو الذهاب إلى نهر النيل فكلها أماكن تهدأ من نفسيتك تجاه ذاتك.

توجد الكثير من اللغات بالعالم حاول أن تتطور ذاتك من خلال أن تحاول تعلم اللغة الإنجليزية فهي أصبحت مطلوبة في العصر الذي نعيش فيه كما أنه عندما توجد فرصة للسفر  يقومون بسؤالك عن مهاراتك في اللغة الإنجليزية.

بادر بأن تنمي مهاراتك في الكمبيوتر فتعرف كيف تقوم بتصميم موقع ما؟ كيف تقدم عرضا يخص عملك بواسطة الباور بوينت؟ وكلها أشياء عندما تتخرج تحتاجها حيث يقبل الخريجين حديثا على الدورات الحديثة في الكمبيوتر من أجل الحصول على وظيفة عالية. 

كيفية تطوير الذات للدكتور إبراهيم الفقي


من هو إبراهيم الفقي؟

الدكتور إبراهيم الفقي من أبرز الذين أسسوا علم التنمية البشرية، ويعتبر هو من أكثر من تحدث عن تطوير الذات  فهو يرى أن ما يحبط الإنسان هما

أن يلوم الإنسان نفسه أكثر من اللازم فيفقد الثقة في نفسه.

يقوم  بنقد ما يفعله حتي، ولو كانت مهاراته تمكنه من فعل ذلك وذلك لكي يرضي شعور بدخله أنه شخص فاشل لا يجيد فعل أي شئ.

يعمل على مقارنة وضعه بغيره فمثلا إذا كان يمتلك وظيفة عالية لا يحمد ربه بل أنه ينظر لمن يحصل على مرتب أعلي في وظيفة أخرى ليقنع نفسه أنها بلا قيمة.

نقدم لك بعض من كتب إبراهيم الفقي التي تساعدك في تطوير ذاتك مثل ( طريق التميز _ الحياة بدون توتر _ طريق النجاح والغنى _ أسرار شخصية ناجحة)

أبرز ما قام به الدكتور إبراهيم الفقي

سوف نتوقف عند ما قام به الدكتور إبراهيم الفقي الذي يعطيك حافز بداخلك حيث كثيرون ما يعتبرون الدكتور إبراهيم الفقي قدوة، ومثل أعلى لهم مثل ما يعتبرون العقاد كذلك، وإليك أبرز ما قاله الدكتور إبراهيم الفقي:

الفشل يصيب الذين يقعدون دائما، وينتظرون أن النجاح يأتي أولا  عند تأملك لتلك المقولة سوف تجد أنه يتحدث عن الذين يلقون فشلهم على الظروف، ونستدل بذلك على من تخرج من الجامعة، ويكون كسولا لا يريد أن يبحث عن عمل فيعتقد أن العمل سوف يأتي له عند بيته دون تعب فمن يريد أن بتعب عليه أن يبذل الكثير من الجهد من أجل الوصول لغايته.

إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولي المحطات التي تنطلق منها نحو  حياة منظمة، و استغلال أمثل  للوقت هذه المقولة تنبع من خلال أنه لا يوجد شئ مستحيل يمنحك عن تحقيق أهدافك فلطالما توفر الوقت لك لتفعل كل شئ تريده، ونمثل لذلك من خلال شخص يتحجج لظروفه في أنه لا يستطيع أن ينجز واجباته أو أعماله، ولكن نجد غيره لديه ظروف، ومع ذلك لم تمنعه الظروف عن الوصول للنجاح، ولكن كل ما فعله أنه آمن بربه، وقام باستغلال وقته أحسن استغلال.

إذا كان هناك من يحبك فأنت إنسان محظوظ، وإذا كان صادقا في حبه فأنت أكثر الناس حظا كلنا نبحث عن الحب الصادق ، والأشخاص الصادقين ،وهناك من يرزقهم الله( عزوجل) بأشخاص يحبونهم بعيوبهم ،ومع ذلك لا يعتبرونها نعمة فكل ما يريدونه هو تجميع المال أو الحصول على وظيفة عالية، وهناك من يمتلكون أخلاق عالية، ولا يجيدون الأشخاص المناسبين لهم لذلك فحمد الله إذا رزقك الله بشخص صادق معك ،ووفي لك.

لقد عرفنا لك كيف أن تقوم بتطوير ذاتك؟ وقدمنا لك بعض الكتب التي كتبها الدكتور إبراهيم الفقي ،والتي نتمني أن تفيدك في حياتك، وتطور من ذاتك فيما تحتاجه على المستوي الشخصي والمهني.

google-playkhamsatmostaqltradent