recent
أخبار ساخنة

ماذا قال الدكتور إبراهيم الفقى عن التنمية البشرية

لقد قدم لنا إبراهيم الفقى العديد من كتب التنمية البشرية، والتى تحتوى على كثير من الأقوال والنصائح فى مجال التنمية البشرية،  والتى تقود الإنسان إلى الطريق الصحيح  بحيث يستطيع الإنسان إذا إتبع ذلك النصائح الوصول إلى النجاح والتفوق فى حياته، وهناك أيضا مجموعة من كتب التنمية البشرية لإبراهيم الفقى.

وسنتحدث فى ذلك المقال عن إبراهيم الفقى وأيضا عن أهم مقولاته فى مجال التنمية البشرية وأيضا سنتحدث عن أهم كتب إبراهيم الفقى فى مجال التنمية البشرية.

فلقد تناول موقعنا تطلعات الكثير من الموضوعات المتعلقة بمجال التنمية البشرية ومنها أفضل كتب فى التنمية البشرية وأيضا ماذا تعرف عن التنمية البشرية وأيضا موضوع ما هى مواصفات مدرب التنمية البشرية


نبذة عن حياة إبراهيم الفقى

ماذا قال الدكتور إبراهيم الفقهى عن التنمية البشرية


أن إبراهيم الفقى من أكبر رواد التنمية البشرية  وقد ألف كثيرا من كتب التنمية البشرية، وأيضا له الكثير من المقولات  والنصائح فى مجال التنمية البشرية وأليكم نبذه عن حياة إبراهيم الفقى.


ولد إبراهيم الفقى فى 5 أغسطس 1950  فى مركز أبو النمرس محافظة الجيزة وهو متزوج من أمال الفقى،  ويتحدث ثلاث الإنجليزية والفرنسية هذا بالإضافة للغة العربية، ولقد حاز على بطولة مصر لتنس الطاولة  لعدة سنوات، وقد قام أيضا بتمثيل مصر مع المنتخب القومى فى بطولة المانيا الغربية لتنس الطاولة عام 1968، وبعد ذلك عمل مديرا لفندق فلسطين بالإسكندرية ووصل للدرجة التالتة وهو فى سن ال25.


ترك القاهرة وذهب هو وزوجته إلى كندا لدراسة الإدارة، عمل فى البداية فى غسيل الأطباق ثم عمل حارسا ليليا فى أحد الفنادق وكان يعمل فى الفندق من 9 صباحا إلى 3 بعد الظهر، ثم يذهب للدراسة فى جامعة كونكورديا  ثم يعود ليعمل كمدير فى مطعم ليلى، وقد إستمر فى ذلك لمدة عام، وظل يتدرج فى الوظائف حتى اصبح من أكبر مديرى المطاعم فى كندا، وقد حصل على شهادة الدكتوراه فى علن التنمية البشرية، وهو من رواد العالم العربى فى مجال التنمية البشرية، وله العديد من المؤلفات التى تم ترجمتها إلى بعض من اللغات الاخرى الإنجليزية والفرنسية والكردية والإندونيسية وقد قام أيضا بتدريب أكثر من 600 الف شخص فى مصر والعالم.


ولقد قام ايضا بتأسيس الكثير من المراكز مثل المركز الكندى للتنمية البشرية ،والمركز الكندى لقوة الطاقة البشرية، والمركز الكندى للتنويم بالإيحاء، كما ألف العديد من الكتب ومنها قوة التحكم فى الذات، وحياه بلا توتر، وقوة الحب والتسامح، وإدارة الوقت وسيطر على حياتك وأيقظ قدراتك وإصنع مستقبلك.


وقد قال فى أخر تغريده له على موقع التواصل الإجتماعى تويتر ابتعد عن الأشخاص الذين يحاولون التقليل من طموحاتك بينما الناس العظماء هم الذين يشعرونك أن باستطاعتك أن تصبح واحدا منهم.


ولقد إنتقل إلى رحمة الله فى 10 فبراير 2012  عن عمر يناهز 60 عاما.


كتب التنمية البشرية لإبراهيم الفقى

لقد ألف إبراهيم الفقى الكثير من الكتب فى مجال التنمية البشرية، والتى ساهمت فى إبراز علم التنمية ليس فقط فى الوطل العربى بل فى كثير من البلدان فى العالم، واليكم عرض لأبزر الكتب التى قام بتأليفها إبراهيم الفقى.


كتاب المفاتيح العشرة للنجاح

ولقد إستغرق تاليفه عشر سنوات، ويتحدث عن مجال التسويق وإدارة الأعمال وقد ترجم للإنجليزية والفرنسية ولقد تخطت مبيعاته مليون نسخة.


كتاب قوة التفكير

ولقد حاول إبراهيم الفقى من خلال هذا الكتاب أن يشرح ألية عمل الأفكار والتى هى تمثل الركيزة الأساسية لتقدم الإنسان فى حياته العملية والإجتماعية، وما هى أسباب تواجدها وما هى ألية عمل قوانين العقل الباطن عند وجود هذه الفكرة.


كتاب قوة التحكم فى الذات

ويتحدث ذلك الكتاب عن أسباب السلوك البشرى، وطرق التحكم فى الذات وكيفية التخلص من البرمجة السلبية التى زرعت فى كثير من الناس.

كتاب غير حياتك فى 30 يوم

ويحتوى ذلك الكتاب على 15 مقولة، ويعرض الفكرة الرئيسية لكل مقولة من خلال عرض بعض القصص، وقص الحكايات لتأكيد كل فكرة ولتبسيطها للقارىء ويزعم أن القارىء إذا إتبع هذه المقولات فإن حياته تتغير بعد 30 يوم.


كتاب حياة بلا توتر

يتحدث ذلك الكتاب عن أنواع القلق والأسباب التى تؤدى إلى حدوثه ومنها الأفكار المكبوتة والحاجات والرغبات غير المشبعة، والعوامل الأخرى كإثارة الجهاز العصبى الذاتى والعوامل الوراثية الأخرى، ويتحدث الكتاب أيضا عن أهم الأضرار الناتجة عن كثرة القلق والتوتر وعن درجات التوتر وأعراضه،  والخطوات اللازمة للتخلص منه ويتحدث أيضا عن أسباب السعادة وأسباب تعاسة البشر.


كتاب التفكير السلبى والإيجابى


يتحدث ذلك الكتاب عن أسباب التفكير السلبى، مثل البعد عن الله والعيش فى الماضى ويكشف لنا كيف يؤدى التفكير السلبى إلى الإدمان، وأيضا يوضح صفات الشخصية السلبية ، ويتحدث أيضا ذلك الكتاب عن التفكير الإيجابى وأنواعه، وأهم المبادى التى تعيننا على تبنيه، كالإيمان بأن الله لا يغلق بابا إلا ويفتح بابا أخر، لذلك تخلص من الأفكار السلبية وثق بقدرة الله ورحمته.

سحر القيادة كيف تصبح قائدا فعالا

يناقش ذلك الكتاب صفات القائد الفعال، كالذكاء الإجتماعى والثقة بالنفس،والقدرة على التخطيط، وتفويض المسئوليات وإتخاذ القرارات، كما يرشدنا ذلك الكتاب عن الطرق التى نستطيع من خلالها إتخاذ القرارات بشكل فعال، كما يزودنا بالمعرفة اللازمة لإكتساب مهارات القيادة، ككيفية التعامل مع الأشخاص.

العمل الجماعى

يتحدث ذلك الكتاب عن كيفية بناء فريق عمل مؤثر،والعوامل التى يجب نأخذها فى الإعتبار عند بناء ذلك الفريق مثل الثقة، ويوضح أيضا دور القائد فى الفريق، حيث إنه يجب على القائد أن يزرع فى الفريق مشاعر الثقة فى أنفسهم، كما يجب عليه أن يعطى كل فرد حقه فى الإهتمام والتقدير،وغرس الإيمان بأهمية التعاون بين أفراد الفريق، ويوضح الكتاب أيضا أنواع الشخصيات التى يجب أختيارها عن بناء الفريق، ويوضح أيضا كيفية حل النزاع عند وقوعه بين أعضاء الفريق وكيفية رفع مستوى إنتاجية الفريق، وكيفية إدارة الإجتماعات وتوظيف الشخص المناسب فى المكان المناسب. 

أهم اقوال إبراهيم الفقهى فى مجال التنمية البشرية


ماذا قال الدكتور إبراهيم الفقهى عن التنمية البشرية


هناك الكثير من أقوال إبراهيم الفقهى فى مجال التنمية البشرية والتى تقود الإنسان إلى النجاح وسنقوم بعرض لاهم هذه الأقوال. 

  • أتريد السعادة حقا لا تبحث عنها بعيدا إنها بداخلك.
  • الفشل يصيب الذين يقعدون دائما وينتظرون النجاح أن يأتى.
  • يوم واحد بإمكامه تغيير كل شىء لذلك إبتسم.
  • لا تقل أن الدنيا تعطينى ظهرها فربما أنت تجلس بالعكس.
  • إن كان هناك من يحبك فأنت إنسان محظوظ، وإن كان صادقا فى حبه فأنت أكثر الناس حظا.
  • ثلاثة أشياء تسقط قيمة المرأة، حب المال والانانيةوحب السيطرة، وثلاثة أشياء ترفعها، التضحية والوفاء والفضيلة.
  • لا تعطى الأشياء أكبر من حجمهاوتهول الأمور فوق طبيعتها، فلا تجعل فشلك امر فيك لازم والخسارة حليف لك دائم.
  • لا تحزن أن جاءك سهم قاتل من أقرب الناس قلبك، فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة والإبتسامة.
  • طالما إنك تتوجه إلى الله عز وجل بإستمرار، فلسوف يفتح عليك أكثر مما تتخيل.
  • هناك أصدقاء كالغذاء تحتاجهم كل وقت، وهناك أصدقاء كالدواء تحتاجهم كل مرض،وهناك أصدقاء كالداءلا حاجة لهم.
  • فى المدارس نتعلم الدروس ثم نمر بالإمتحانات، أما فى الحياه فالنمر بالإمتحانات ثم نتعلم الدروس..
  • اليوم هو الغد الذى وعدت نفسك فيه أن تنجز كثير من الامور.
  • إنطلق، خاطر، قيم الامور، وقم بتهيئة وإستخدام تجاربك الماضيةومعرفتك حتى تنجح بالمستقبل.
  • لولا وجود عكس المعنى لما كان للمعنى معنى، ولولا وجود التعب لما كان للراحة معنى، ولولا وجود الظلام لما كان للنور معنى.
  • ما الماضى إلا حلم، وما المستقبل إلا رؤية، وعيشك الحاضر بحب تام لله سبحانه وتعالى يجعل من الماضى حلما من السعادة، ومن المستقبل رؤية من الأمل.
  • إن أكثر من 80% من رسائل العقل للجسد سلبية وتسبب 75% من الأمراض، فكن حريصا فى ما تقوله لنفسك.
  • الصمت يحعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة، تجعلهم حائرين فى تفسيرها.
وبذلك نكون تحدثنا عن أهم الكتب والاقوال فى مجال التنمية البشرية لإبراهيم الفقى والتى تقود للنجاح الدائم، وأيضا التفوق فى الحياه، لذلك ينصح بالعمل بهذه الاقوال حتى يصل الإنسان إلى ما يريد الوصول إليه فى حياته، وأيضا يستطيع مواجهة أكبر المشكلات التى تواجهه فى حياته.

google-playkhamsatmostaqltradent