recent
أخبار ساخنة

10 أكاذيب تحاول التنمية البشرية اقناعك بها

 مدربوا التنمية البشرية غالباً ما يلجأوا إلى استغلال مظهرهم وقدراتهم في الإقناع في ملء عقول البشر بأفكار جذافية عن النجاح. حيث أنهم كثيراً ماينوهون علي أن النجاح يتطلب ثقة في النفس،ولكن الحقيقة أن النجاح يحتاج إلى الكثير من العمل. سيحاول مدربوا التنمية البشرية وخبرائها اقناعك بأن الفراشة إذا وثقت بنفسها تستطيع كسر الحائط ،عندما تستمع إلى هؤلاء البشر تشعر أنك ستصل للنجوم في لحظة بعد دقائق وعندما تبتعد وتذهب تشعر بأنك أضعت وقتك، وكثير ما تعمل العديد من الشركات في هذا المجال بسبب شهرته الضالة والآن سنوضح لك اخي الكريم في موقعك تطلعات عشر أكاذيب يحاول مدربوا التنمية البشرية اقناعك بها.

  • مفهوم التنمية البشرية: هي تطوير قدرات الأفراد وتنميتها من خلال التفاعل مع الأشخاص المحيطين بهم.
  • في الوقت الحالي هذا المفهوم تطور كثيرا ولكن بشكل سئ، وذلك بسبب الأفكار والفرضيات التي ثبت عدم صحة أغلبها. 
  • من المكونات الرئيسية للتنمية البشرية (تنمية الذات، تطوير الذات، تطوير القدرات الذاتية) ولكن مصطلح التنمية البشرية مصطلح عام. 
10 أكاذيب تحاول التنمية البشرية اقناعك بها
10 أكاذيب تحاول التنمية البشرية اقناعك بها

نطرح الآن 10 أكاذيب يستخدمها مدربوا التنمية البشرية لإقناعك بفكرة ما، لكنها من وجهة نظر علماء النفس غير مفيدة ولها آثار سلبية على النفس البشرية. 


10 أكاذيب يحاول مدربوا التنمية البشرية اقناعك بها 

القاعدة الأولى :تفاءل تنجح
يروج مدربوا التنمية البشرية ويؤكدون دائما بأن التفاؤل والاستمرار عليه يؤدي إلى النجاح. ولكن علماء النفس لهم رائ آخر في ذلك ويرجع قولهم إلى أن الأهداف الوهمية (غير الحقيقة) التفاؤلية قد تضعف من الدوافع الحقيقة للنجاح. كما أن استمتاع الشخص بالمستقبل الوهمي علي انه زاهر ورائع، يمنعه من اتخاذ خطوات كافية لتحقيقه.
القاعدة الثانية : لاتستسلم
هذه القاعدة أو الجملة مشهورة جدا في عالم التنمية البشرية وكثيرا مايذكرها مدربوا التنمية البشرية في حديثهم ويؤكدون عليها كثيرا جدا، وذلك من أجل تحفيز المتدرب لتحقيق الهدف. لكن علماء النفس يقولون ان هذه العبارة تقود المتدرب إلى الفشل، وأثبتت بعض الدراسات أن الذين تخلوا عن أهدافهم لعدم قدرتهم على إنجازها هم أكثر سعادة من الذين تمسكوا بها.
القاعدة الثالثة:التركيز على الأهداف الكبيرة
دائما ما يقول خبراء التنمية البشرية ومدربيها أن التركيز على الأهداف يعطي الشخص قوة أكبر ودافعا للنجاح. لكن علماء النفس لهم رأى أخر في ذلك حيث أنهم يرون أن النجاح يتطلب أهداف قريبة وبسيطة مما يؤدي الي نتائج كبيرة.
القاعدة الرابعة :الصراعات تعوق تحقيق النجاح
ينصح مدربوا التنمية البشرية بالابتعاد عن الصراعات والمشاكل حيث أنها تعيق من عملية النجاح، ولكن يرى علماء النفس ان  الصراعات يمكن أن تكون حافزا لعملية النجاح.
القاعدة الخامسة :الثناء يدفع إلى الأمام
يقتنع خبراء التنمية البشرية وأيضا مدربوا التنمية البشرية أن الثناء له دور مهم في النجاح ولكن علماء النفس يرون أن كثرة الثناء يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية تدفع المرء إلى اختلال دوافعه للنجاح. وأيضا يعتقد الكثير من الباحثين أن الثناء أضر الكثير من الأجيال حيث استخدم الآباء والأمهات الإفراط في الثناء عليهم بأنهم كرماء  ولكن النتائج لم تكن جيدة. 
القاعدة السادسة: المال لايشكل حافز للنجاح
كثيرا مايوضح خبراء التنمية البشرية أن المال ليس دافعا للنجاح ولكن علماء النفس لهم رأي آخر حيث أنهم يرون أن المال مهم جدا وله تأثير إيجابي وبارع في تحقيق الأهداف. حيث أنهم يرون أن المال يحفز الدماغ ويشبع المنطقة العاطفية في الدماغ.
القاعدة السابعة :الاستمتاع في العمل سر النجاح
هذا القول هراء وليس له علاقة بالنجاح وقد وضح ستيفن كيرشنر وهو كاتب ومؤلف في مجال القيادة وتطوير الذات، يقول أن  العمل ليس دائما ممتعاً، لذلك الشرط الأساسي للنجاح هو العمل الجاد في فهم نقاط القوة وتطبيقها علي وجه التحديد. 
القاعدة الثامنة:الابتعاد عن الإجهاد والضغوط
نعلم جميعا الأثر السلبي للاجهاد والضغوط العصبية، حيث يؤدي إلى القلق والمرض والبدانة.ولذلك دائما مايحذر خبراء التنمية البشرية من الإجهاد العصبي القاتل  الصامت للروح المعنوية. ولكن يوجد نوع آخر إيجابي يسمى Eustres
مثل الإجهاد بالتمرينات الرياضية. 
القاعدة التاسعة :التركيز الشديد يصنع الكثير من المعجزات 
في احد البطولات من بطولات الجرب سقطت اللاعبة هيثر كامف علي الارض ليسبقها ٣ منافسين لها ثم تقوم مرة أخرى
 وتصل إلى خط النهاية قبل الجميع . هذه القصة يتداولها الكثير من  خبراء التنمية البشرية كدليل على التركيز على الأهداف يؤدي إلى نتائج جيدة. ولكن الحقيقة أن التركيز الشديد على هدف واحد يؤدي إلى انخفاض في موارد الانتباه في  الدماغ. كما تشير إلى ذلك بعض الدراسات الحديثة. 
القاعدة العاشرة :المديح يزيد من تقدمك 
كثيرا ماتتردد هذه العبارة من خبراء التنمية البشرية ومدربوا التنمية البشرية، ولكن علماء النفس يرون أن المديح يزعزع من دوافع النجاح الحقيقة. 

أخي الكريم وأختي الكريمة يجب عليك الحذر عند الإستماع إلى مدربوا التنمية البشرية، ويجب أن تعرض الأمر علي عقلك ثم تسمع وتقرأ لعلماء النفس. حتي تتمكن من معرفة وحقيقة آراء كل منهم. 
 نتمنى لكم لحظات رائعة مع موقعكم تطلعات ونرجوا من حضراتكم ترك تعليق لأي استفسار.... وسنجيب  عليكم في أقرب وقت... 
يمكنك أيضاً 
قراءة

google-playkhamsatmostaqltradent