recent
أخبار ساخنة

ماذا تعرف عن تطوير الذات

الصفحة الرئيسية

 تطوير الذات  من الأنشطة التي تعمل على زيادة وعي الإنسان وتطور مواهبه وإمكانياته، وتزيد من فرص عمله. وتطوير الذات يعني التخلي عن العادات السيئة واكتساب العادات الحسنة وذلك من خلال اكتساب المهارات الجديدة.

ماذا تعرف عن تطوير الذات


صور تطوير الذات وبناء الشخصية

 تطوير الذات يشمل صور عديدة لتطوير الذات وبناء الشخصية

 •أولاً لابد من تحديد هدف واضح يسعى لتحقيقه ويضع خطة مناسبة لتحقيق ذلك الهدف الذي يسعى إليه.

 •أن يعمل دائماً على إتباع أفضل الطرق التي تجعله يحقق هدفه ويعلو بها شأنه فهناك ما يسمى بتنظيم الوقت وممارسة الرياضة وغيرها من الطرق الإيجابية. 

•إذا شعر الشخص بالإرهاق لا بد من أن  يتوقف قليلاً حتى يستطيع ممارسة هدفه، وإذا شعرت   لاتتوقف لأن الفشل هو من أفضل الطرق التي تعلمك طرق النجاح السليم، فبعد الفشل هناك ما يسمى بالنضج الإيجابى فأنت تبدأ من نقطة الخبرة من جديد.

 •لابد أن تتميز بصفات تساعدك على تطوير ذاتك وأيضاً تكون واثق أنك قادر على ذلك التطوير، فمنها أن تعمل بمرونة وذكاء وأن تعرف كيف تعمل تحت ضغط وأن تلتزم بالوقت والسرعة المطلوبة لأداء المهام. 

•عليك دائماً بالقراءة فهي من أفضل الطرق التي تساعدك على التعلم. 

•الالتزام بالوقت المحدد وانضباط الذات، وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد. 

•النظر دائماً للأمور بإيجابية وترك التشاؤم وراء ظهرك فالله -عز وجل-  حث الإنسان على حسن الظن.

 •محاولة اكتساب العادات الجديدة فهي أيضاً طريقة فعالة.

 •لعب الألعاب العقلية الذكية.

تطوير الذات وبناء الشخصية:

 بتطوير الذات تستطيع أن تقف على قمم النجاح، فتطوير ذاتك يغير من نظرة الآخرين إليك، لذلك لا بد من العمل على ذاتك جيداً من حيث القدرات العقلية والجسدية وأيضاً قدرتك على السيطرة في التعامل مع الآخرين، وفي التعبير عن رأيك وأن لا تكون شخص عصبي  منحاز لطريقة تفكيرك فقط ولا تحترم آراء الآخرين، ولكن نفذ هذه الحكمة الشهيرة الاختلاف في الرأي  لايفسد في الود قضية، لكي يستطيع الشخص من تطوير الذات لا بد من أن  يكسب ذاته من العديد من المهارات الايجايبة دائماً، وتطوير الذات ليست مهمة فقط للفرد بل هي مهمه للفرد وللمجتمع من أجل بناء مجتمع مميز وناجح، وتطوير شخصية الإنسان مرتبطة أيضاً بإحترامك لنفسك ومعرفة قدراتك فإذا كنت تعرف قدراتك فقد وصلت لما تريده وأفضل من ذلك.

 تطوير الذات وعلاقته بطفولة الشخص: 

لابد أن نذكر أن تطوير الذات مرتبط بالبيئة التي يعيش فيها الإنسان، لذلك هناك دور للوالدين منذ طفولة الشخص، فعلي الوالدين دائماً من تشجيع الأطفال ووضع مهام بسيطة حتى يستطيعون تنفيذها، ولا يكرهون التحديات وتطوير أنفسهم.

 هناك الكثير ممن  لا يريدون النجاح ولا يعرفون ذلك، لأنهم حينما يفشلون يبررون بأنهم ليس لهم ذنب في أي شيء وينسحبون دون فعل ما يجعلهم يقفون مرة أخرى على أقدامهم، النجاح دائما مرتبط بالفشل، ولكن من الذي يستطيع أن يعرف الأسباب التي جعلته يفشل ويحاول أن يطور من نفسه ويقف على كل شيء جعل منه الفشل طريق ويغيره حتى يصل إلى طريق النجاح.

 تطوير الذات في عالم السوشيال ميديا: 

-في هذا الزمن المعاصر من  لايعتمدعلى ذاته ويحاول السعي دائماً وراء النجاح لن يصل لأي شيء، لأننا حالياً في عالم التقنية الحديثة والسوشيال ميديا، حيث أصبحت تحتل أكبر المجالات وأكثر الأعمال حالياً، لذلك على كل شخص منا أن يمشي وراء التيار المتقدم حتى  لايجد نفسه في نهاية الأمر واقف وراء الجميع ولا يستطيع أن ينظر لذاته بنظرة فخروتقدم، فهناك العديد من الوسائل التي توفرت في السوشيال ميديا من أجل تطوير الذات، ومنها أن تشترك في مجموعات أو منصات من أجل تطوير ذاتك لتعلم مهارات جديده مثل تعلم لغة جديدة أو موسيقى وكثير من المهارات المتعددة المتوفرة حاليا ولكن تعلم ليس من أجل أن تربح مال فقط، ولكن تعلم حسب ميولك ورغباتك حيث أنك سوف تبدع إذا اخترت مجالاً تفضله. 

 تطوير الذات والثقة بالنفس: 

من أهم مقومات النجاح هي الثقة بالنفس حتى تستطيع أن تنجز أعمالك لابد أن يكون لديك  ثقة في نفسك، من  لايثق في نفسه لايستطيع أن يفعل حتى أصغر المهام في نظر الآخرين ولكن في نظره ستكون مهمة صعبة لديه، لأنه يفقد الشعور بالثقة في ذاته، حتى تستطيع أن تحقق النجاح والتطوير لابد من الثقة في النفس وكما قالت الدكتورة جوديت برايلي (الثقة تصنع النجاح)، من المخاطر الذي وردت في هذا الكتاب إذا لم يقل الشخص " لا " فلم تعد كلمه " نعم "ذات قيمة، حيث يجب على الشخص بأن يعرف جيداً بأن من يفوز هو الأقوى وليس الأضعف وهذه القوة تمنح دائماً من الثقة بالنفس. 

مشاهير في مجال تطوير الذات

هناك الكثير من الأشخاص يعرضون  نجحاتهم أمام الجمهور حتى يشجعون الجميع، فمنهم شاركت كاميرون دياز والممثل الكوميدي مرسل براند والممثلة الناجحة جيسكا ألبا وغيرهم الكثير وورائهم القصص التي جعلت منهم ناجحين هكذا، فإذا أردت أن تنجح عليك بعدم الوقوف مكانك، فعليك بالنهوض، ثم ستجد نفسك في مكانة أخرى ووضع اجتماعي أفضل حيث تستطيع أن تحكي قصة نجاحك، وتقول للجميع بأنك كنت شخص قديم وأصبحت اَلْآن شخص جديد لم تعرفه من قبل. 

 هرم ماسلو للاحتياجات الإنسانية: 

 هرم ماسلو للاحتياجات الإنسانية هي نظرية سيكلوجي  إقترحها ماسلو في 1943 بعنوان نظرية في التحفيز الإنساني يرى فيها أن الناس عندما يحققون احتياجاتهم الأساسية يسعون إلى تحقيق مستويات أعلى من احتياجاتهم، يتكون هرم ماسلو من الحاجات الفسيولوجية، حاجات الأمان، الحاجات الاجتماعية، الحاجة للتقدير، الحاجة لتحقيق الذات.

  •  الحاجات الفسيولوجية: - حيث يحاول الإنسان أولاً تأمين حياته من حيث المأكل والمسكن والمشرب بحيث يعيش حياة كريمة. 
  • حاجات الأمان: - حيث يريد الإنسان بأن يشعر بالأمان والاستقرار الأسري والوظيفي وضمان مستقبل أولاده، لذلك يجب على جهات العمل بأن تدرك أهمية الأمان بالنسبة للموظف حيث يستطيع التركيز في عمله.
  • الحاجات الاجتماعية: - يحاول الإنسان أن يكون صدقات والعمل في جو اجتماعي مريح حتى لا يزيد الكم من الإهمال لدى الموظفين وارتفاع حالات الغياب لديهم. 

  • الحاجة للتقدير: - في المرحلة الرابعة يحتاج الإنسان إلى التقدير من الآخرين، فالشركة التي تقدر موظفيها تحصل على إنتاجية عالية، بعكس الشركة التي تهمل دور موظفيها.
  •  الحاجة لتحقيق الذات: - في المرحلة الأخيرة يحتاج الشخص إلى أن يصل إلى أعلى المستويات من تحقيق الذات وعلو شأنه أمام الآخرين، حيث إنه قد وصل إلى مرحلة يفتخر بها بذاته ويستطيع مواجهة الكثير من التحديات الذي تقع أمامه ولا يعرف للخوف معنى.

كتب في مجال تطوير الذات

هناك العديد من الكتب عن تطوير الذات ومن أشهرها: -

  •  كتاب قوة الثقة بالنفس للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله.
  •  كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية للمؤلف ستيفن كوفي.
  •  كتاب وملخص 48 قانوناً للقوة للمؤلف روبورت غرين.
  •  كتاب كيف تؤثر في الآخرين وتكسب الأصدقاء   لكارنيجي.
  •  كتاب إكستاسي عبد الهادي والكثير من الكتب الأخرى.



google-playkhamsatmostaqltradent