recent
أخبار ساخنة

8 حقائق عن فيسبوك بين المميزات والأضرار



 لا شك أن الفيسبوك أصبح جزءاُ مهماً من حياتنا اليومية، حيث يتصدر فيسبوك أكثر مواقع التواصل الإجتماعي تصفحاً في مصر تحديداً، حيث نجد أن لكل نطاق جغرافي شبكة تواصل هي الأكثر استخداماً، نجد أن شعوب الخليج تعتمد في التواصل على سناب شات Snapchat وتويتر، وبينما VK هي شبكة التواصل الشائعة في روسيا، فإن الشبكة الأكثر شيوعاُ في مصر هي فيسبوك، دعونا نتعرف على هذا الموقع من خلال بعض الحقائق والارقام.

8 حقائق عن فيسبوك بين المميزات و الأضرار


حقائق وإحصائيات عن فيسبوك :

1- تم إنشاء فيسبوك في 2004 على يد مارك زوكربيرج وكان يحمل اسم Thefacebook 

2- يبلغ عدد المستخدمين النشطين يوميا 1.84 مليار مستخدم، بينما يبلغ عددهم شهرياً قرابة ال 3 مليار. 

3 - يبلغ عدد المشتركين الجدد في كل دقيقة 400 مستخدم. 

4-يضغط مستخدمو فيسبوك زر اللايك أو الاعجاب 4 مليون مرة في كل دقيقة. 

5-يقوم خمس مليون شخص يومياً بتحديث حالاتهم على فيسبوك. 

6-يبلغ عدد مستخدمي فيسبوك ثلثي مستخدمين الإنترنت حول العالم ويمكنك من هنا تنزيل فيسبوك

7 -يقضي المستخدمون يوميا ساعتين على فيسبوك في المتوسط. 

8- يحتل الترفيه 33 % من فيسبوك، والأخبار نسبة 23 % بينما تشغل العلامات التجارية 17 % و المستخدمون التقليديون يمثلون 6 ٪ فقط. 

اذن أصبح وجود الفيسبوك في حياتنا أمر بديهي وارتباط الكثير من الأنشطة اليومية الخاصة بنا به يجعلنا نستخدمه بشكل مستمرة، لذلك فمن المهم التعرف على فوائده و أضراره. 



8 حقائق عن فيسبوك بين المميزات و الأضرار


فوائد فيسبوك ومميزاته :

تيسير التواصل مع الآخرين : 

يمكن بضغطة زر التواصل مع أي شخص في العالم أو أي جهة من خلال حسابها على الفيسبوك دون اضطرار للجوء إلى الوسائل التقليدية القديمة كالهاتف أو البريد مما يعني وقت ومجهود أقل. 

مواكبة الأخبار العالمية والمحلية :

 يمكن متابعة ما يحدث في العالم كله من خلال البحث عن شبكات الاخبار المختلفة و حساباتها على فيسبوك، وبالذات في قسم الفيديو ومنها ما يتم بثه مباشرة في نفس اللحظة التي يقع فيها الحدث. 

التعلم وتطوير الذات : 

يتوفر على فيسبوك الكثير من صفحات التعلم والتي يديرها مستخدمون مهتمون بالتعليم الذاتي والتعلم عن بعد، كما يضم فيسبوك مجموعات مهتمة بكل شئ يمكن تخيله بدءاً من تربية الحيوانات الاليفة وصولاً إلى السفر والهجرة، والتي تتيح بين أعضائها من مستخدمي فيسبوك تبادل المعلومات والخبرات وحتى الأحاديث اليومية، فيضمن وصولاً سريعاً للمعلومات مما يساعد على تحقيق الأهداف ويشجع عليها. 

ممارسة الأعمال :

 كأي شبكة تواصل أو شبكة علاقات يمكن استخدامها لمزاولة أعمالك، يمكنك من خلال فيسبوك التسويق لنفسك وعمل دعاية جيدة لمنتجاتك حيث يعتبر فيسبوك أداة مهمة للتسويق الرقمي فكل مؤسسة لابد أن يكون لها صفحة فيسبوك من ضمن خطتها التسويقية، هناك أيضاً من يعتبر فيسبوك من أهم مواقع الفريلانسرز ايضاً حيث تعرض خدماتك من خلال حسابك الشخصي أو في مجموعة مهتمة بنوع عملك ثم يمكنك الحصول على عملاء، واستخدامه كطريقة تواصل سريعة معهم. 

و بالطبع فإن لكل شئ عيوب كما له من المميزات، فإنه من الضروري معرفة سلبيات الفيسبوك للتمكن من التعامل معها قدر الإمكان. 



سلبيات فيسبوك :

إهدار الوقت :

 نظراً لذكاء الفيسبوك في عرض ما يهمك وما يناسب ذوقك باستمرار ليضمن بقاءك في الموقع لأطول وقت فمن السهل قضاء الكثير من الساعات في التجول بلا هدف بين الحسابات و الصفحات دون تحقيق فائدة ملموسة، قد يؤدي ذلك إلى اضطراب النوم كذلك بالتبعية، وضعف التفاعل الحقيقي مع الاشخاص. 

اختراق الخصوصية :

 قد لا تنتبه لما تشاركه على صفحتك في فيسبوك مما يؤدي لمعرفة معلومات عنك لا يصح أن تتم معرفتها، ويكون توافرها للعامة غير آمن ويجلب المشاكل. 

التعرض للاساءات و التنمر الإلكتروني: 

 كأي مجتمع متعدد الأفراد قد يضم أفرادا سيئيين يستخدموه لترهيب المستخدمين لفظياً والتنمر عليهم، حيث يمكن لأي شخص إخفاء هويته وراء حساب فيسبوك مزيف لإيذاء الآخري

الشعور بالقلق والتوتر :

التعرض لمؤثر شعوري مستمر لكثير من الوقت يجعل الشخص منتبهاً ومتفاعلاً لوقت طويل دون أن يشعر ،كذلك فيسبوك خصوصا للأخبار المأساوية والكوارث فيمكن أن يعزز هذا احساس التوتر والقلق والضغط النفسي. 

وفيما يلي نصائح لتحقيق الفائدة القصوى من تصفح الفيسبوك لضمان أعلى فائدة واقل ضرر ممكن :

تنظيم الوقت : 

يوفر فيسبوك أداة لمعرفة الوقت الذي تقضيه على فيسبوك ، استخدمها لمراقبة الوقت وعدم إهداره، ويمكن كذلك الاستعانة بتطبيقات التحكم في الوقت التي تغلق حسابات السوشيال ميديا في أوقات معينة خلال اليوم. 

حافظ على خصوصيتك :

 انتبه دائما لما تشاركه على حسابك ، يوفر فيسبوك اعدادات خصوصية متنوعة للتحكم في الجمهور الذي يتابعك ومن يمكنه مراسلتك و التعليق على منشوراتك، استفد منها أقصى استفادة. 

تابع تفضيلاتك الشخصية :

 تستطيع اختيار دائما ما تتابعه من صفحات ومجموعات مفيدة تناسب إهتمامك و أعمالك، وابتعد عن الاخبار السلبية أو الأشخاص المحبطين وتابع الملهمين والمشجعين منهم. 

لا تنجرف للإساءات :

تجاهل المسيئين والشتائم واستخدم خاصية الإبلاغ والحظر حيث يخضع فيسبوك لمعايير صارمة الآن تعرض حساب المسئ للمنع والتقييد، ويمكن اللجوء إلى مباحث الانترنت في حال التعرض لإساءة بالغة أو تشهير. 

نتمنى في تطلعات وقتاً مثمراً لك في فيسبوك وفي فضاء الإنترنت عموماً. 

google-playkhamsatmostaqltradent