recent
أخبار ساخنة

اغنى رجل في بابل وكيفية الادخار












اغنى رجل في بابل وكيفية الادخار
أغني رجل في بابل


يوجد الكثير من الأفراد في هذا العالم، ولكن لا يكونان في نفس الوضع فقد يختلفان في الهوية مثل وجود المصري، والسوري، وقد يختلفون في اللون مثل وجود الأسمر، والأبيض، وقد يختلفان في المستوي الاجتماعي فتجد الغني، والفقير حيث يوجد العديد من الأغنياء الذين لا يعرفون قيمة ما يمتلكونه فتجد ينفق ماله فيما لا ينفع،ولا يدرك قيمة المال فلا يدرك قيمة هذا المال غير الفقير الذي يريد أن يفتح مشروعا خاص به، ولكن لا يستطيع أو يمتلك مرضا ما يريد من خلال هذا المال أن يعالج نفسه أو أحد من عائلته لذلك فقد أوصانا الله عزوجل في أن نقوم بأن يعطي الغني الفقير لذلك  لكي يبارك الله له في ماله، وأن يعطي الفقير في حين لا يعرف أي شخص أنه  يعطي الفقير مال ،وعندما يعطي الفقير مالا لابد أن يكون متواضعا بحيث لا يرجح شعور الفقير،وهناك أيضا انتشرت العديد من الكتب التي تعلم الأغنياء كيفية أن يتفقوا أموالهم في أشياء مفيدة حتي ينتفعون بها فيما بعض كذلك الفقراء.

معلومات عن كتاب اغني رجل في بابل 

هذا  الكتاب من أهم الكتب التي تتعلم منها كيفية أن تحافظ على مالك جيدا فيما ينفعك حيث نقدم لك أولا معلومات عن الكتاب فيما يلي:
  • مؤلف الكتاب: جورج كلاسون
  • تصنيف الكتاب: تجربة شخصية من وجهة نظر الكتاب عن طريق قصص حقيقية تقوم برصد حياة الإنسان البسيط.
  • الهدف منه: تعليم الناس، وخصوصا من يعيشون في بابل  كيفية الحفاظ على أموالهم.
  • تاريخ نشر الكتاب: نشر في سنة ١٩٢٦
  • لغة الكتاب: اللغة الإنجليزية حيث نشر في أمريكا.

تفاصيل اغني رجل في بابل

كان الكاتب جورج يريد أن يعلم الناس كيفية أن يصنعوا حياة خاصة بهم تتمتع بحصولهم على الرفاهية كذلك يرى أن أي شخص يستطيع أن يحقق نفسه من خلال هذا الكتاب حيث يقدمه بأسلوب الحياة الذي نعيشه،ونفهمه فيتحدث في هذا الكتاب عن
  • تاريخ مدينة بابل حيث يعرفنا في الكتاب أن مدينة بابل معروفة بحضارتها الفريدة حيث لها حضارة معروفة للجميع من حوالي ثمانية قرون، ولعل من يقرأ عن تلك الحضارة يقول بسبب موقعها المتميز، ولكن مدينة بابل لا تحتوي علي أي أراضي خصبة فيها، ولا علي غابات كما يقل أن يسقط المطر فيها، ولكن كيف امتلكت تلك الحضارة؟ حيث سؤال سوف نجيب عنه بأنه  رغبة من يعيشون فيها في الحصول على حياة رائعة يتوافر بها كل ما يحتاجون فعمل أبنائها من المهندسين  مع مهاراتهم العبقرية على عمل سدود تعمل على توفير المياه في ارض بابل مما عمل علي وجود أرض خصبة لديهم تعمل علي نهضتهم في الزراعة.
  • اغني رجل في بابل من ضمن الفصول في هذا الكتاب حيث تدور حول صديقين اسمهم بانسر، وكوبي كلا منهما كانوا يريدان أن يكونوا أغنياء،ولكن لم يتمكنوا من تحقيق ذلك،وكانوا لديهم صديق اسمه أركاد كان مثلهم فقيرا، ولكن بعد ذلك أصبح اغني شخص في المدينة فقد لهم أركاد أهم القواعد التي يستطيعون من خلالها تحقيق الثروة تتمثل في:
  • لابد للإنسان أن يحدد دراسته في المستقبل فهل يريد أن يدرس الطب ام الهندسة فلابد أن يحدد هدفه حتي يبدع في مجاله، ويقوم بتحقيق الثروة التي يريدها.
  • كذلك الوقت هو أهم شئ حيث لابد للإنسان أن يستغل وقته في الدراسة جيدا، وفي الحصول على أهم الدورات حتي إذا فشل لابد أن يتعلم من فشله، ويحوله لنجاح.

أهم الطرق  المفيدة للإدخار

يمكنك أن تقوم باتباع الطرق الآتية، والتي نصح فيها أركاد كلا من بانسر، وكوبي  حتي يحققوا حلمهم في تجميع ثروة كبيرة من خلال ما يلي:
  • عندما تقوم بالعمل لابد عندما تقوم بالحصول على مرتبك لابد  أن تخرج من مرتبك حوالي ثلاثمائة جنيه كل شهر، وذلك حتي تستطيع تحقيق حلمك في الحصول على المال.
  • ان تقوم بوضع ميزانية مخصصة لك تحدد فيها دفع فواتير الكهرباء، والمياه مع رغبتك في شراء ملابس جديدة مثلا، ولكن يجب أن لا تنفق الكثير من المال فيما لا ينفع مثل أن تحصل على البيتزا في محل، وحصولك على تلك البيتزا يعني أن تنفق كل راتبك.
  • أن تعمل على تأمين نفسك من المخاطر فقد لا تعلم ما يخفيه لك المستقبل،وذلك من خلال أن تقوم بشراء عقارات أو تقوم بوضع جزء مما قمت بتجميعه من مال في البنك ذلك لكي تضمن نفسك، ومستقبل عائلتك. 
  • بالإضافة إلى عدم دخولك في أي مشروع قبل دراسته جيدا فلا تقوم بالدخول في مشروع تضع فيه كل ما تمتلكه من أموال، وتكون على احتمال أن يربح فتسدد ديونك أو أن يخسر المشروع فتذهب للسجن.
  • أيضا اعمل على اكتساب مهارات جديدة تساعدك على زيادة مالك من خلال دراسة السوق جيداو اكتساب القدرة على حل المشكلات بكل سهولة.

المقصود بالحظ السعيد 

وردت تلك الكلمة بكتاب اغني رجل في بابل حيث قام أركاد، وهو الشخصية المهمة بالكتاب بتوضيحها حيث يرى  أنه لا يوجد حظ سعيد لشخص معين فالحظ السعيد يأتي للذين يسعون نحو تحقيق أحلامهم، كما يستغلون أقل الفرص لديهم في تحقيق ما يريدون حتي لو كان سوف يقوم بعمل بمبلغ قليل فلا يقوم برفضه فلا يعلم هل سوف يحصل على عمل غيره؟ أم لا؟ فيضع أمامه كل الاحتمالات الممكنة لذلك ينصحنا الكاتب في هذا الكتاب بضرورة التفكير الصحيح في ما يخص حياتنا حتي لو كان أمرا عاديا.
اغنى رجل في بابل وكيفية الادخار

التحدي يصنع الرجال  

هنا من خلال الكتاب  رأينا  كلمة التحدي في تغيير  تربية أبنائهم حيث في بابل يقومون بتربية أبنائهم  دون أن يعتمدون على أنفسهم حيث يجعلهم يخصصون أموالهم لأولادهم بعد وفاتهم كما نجد في الأرياف حينما بتواجد عمدة في القرية فنرى أنه يعمل على أن يكون ابنه العمدة التالي حتي لو كان هناك من أفضل منه، ولكنه يريد ابنه لكونه أمر وراثي، ونجد أن أركاد انتقد تربية مدينة بابل فعمل على تربية ابنه فاقترح عليه أن يسافر، وأن يعتمد على تكوين نفسه، وترك له حرية الاختيار فعرض عليه مبلغ من كي ينفق منه، وعرض عليه ورقة بها حكمته يتبعها، وأعطاه مدة لمدة عشر سنوات فإذا قام بالنجاح حصل ابنه على ثروته عندما يقوم هو بتحقيق نفسه دون مساعدة والده، وإذا فشل فسوف يتبرع أركاد بكل أمواله للفقراء، ومن يحتاجون، وجاء ابنه بعد حوالي عشر سنوات، وحقق حلم والده في أن يعتمد على نفسه

أهم الدروس المستفادة من اغني رجل في بابل

سوف أوضح لك بصفتي قمت بقراءة هذا الكتاب ما هي الدروس التي  تتعلمها من هذا الكتاب من خلال ما يأتي:
  • يعلمنا هذا الكتاب التربية الصحيحة لأولادنا في أن تجعلهم  يتحملون المسئولية، ويقومون بحل مشاكلهم بأنفسهم.
  • بالإضافة إلى أن الحياة لا تقف على شئ واحد فهي مثل البحر تكون شديدة  عندما تكون حياتك صعبة حيث تواجه صعوبة في معيشتك أو تحصيل مصاريف دراستك، وتكون بسيطة عندما تكون وصلت بحياتك إلى مستوي من الرفاهية يجعل بنظرك الحياة تراها سهلة، وليست صعبة.
  • عندما يمتلكك الغضب أو الإحباط قم بالنظر إلى من حققوا حلمك، ويمكنك سؤالهم كيف حققوا ذلك؟ مثل ما سأل بانسر صديقه أركاد.
  • تعلمت أن الوقت مهم فتستطيع أن تحصل من خلال الإنترنت على ملايين من الشهادات العالية التي تساعدك في حياتك خصوصا في تطوير لغتك الإنجليزية.
  • من السهل أن تتغير نظرتك للحياة من التشائم إلى التفاؤل فكل ذلك يعتمد على حسب كيفية رؤيتنا للأمور.

حلم الكتابة والتأليف 

هناك جانب آخر أراه في  هذا الكتاب، وهو أسلوب الكاتب الذي يجعل من يجد قراءة الكتب مملة أن يكمل على قراءة هذا الكتاب حيث عمل على اختيار أبسط مثال  يناسب حياتنا العادية، وهي الحديث عن الأصدقاء عن صديق حقق نفسه، ووصل إلى  ما يريده ،و اثنين لما يتمكنا من الوصول إلى حلم الثروة فنرى بذهابهم إلى أركاد مقام التلميذ الذي يسأل أستاذه فيعلمنا بذلك أنه لا عيب في أن نطلب نصيحة من أكثر منا خبرة لكي يزيد من خبراتنا فيجعلك ذلك تعشق قراءة الكتب بل يكون لديك حلم أن تصير مؤلفا من خلال هذا الكتاب، وتتخذ مثل نجيب محفوظ قدوة لنا فنجيب محفوظ أسلوبه كان بسيط حيث لا يحتاج إلى التعقيد في فكرته التي يريد الجمهور أن يفهمها بنفسه، ويطبقها في حياته.

النهاية في كتاب اغني رجل في بابل 

بعد ذلك سوف نرى أن الكتاب لم يتوقف على ذلك فلقد تحدث أن أهم الصفات الإنسانية التي لابد أن تكون بين التجار في بابل، ونوضحها من خلال:
  • لابد أن يتصف كل تاجر بكلمته التي تكون مسموعة، والتي تكون مهما كانت الظروف يقوم بتنفيذها.
  • بالإضافة إلى أن تكون سمعته طيبة حتي يكون مصدر ثقة لمن يتعاملون معه.
  • أن يراعي ربه في تجارته فلا ينقص في الميزان أو يضع بضاعة غير نافعة للزبون.
  • أيضا أن يراعي ضميره في الأسعار فلا يقوم برفع سعر البضاعة، ويخدع الزبون فبذلك يكون كالسارق.
  • كذلك يمتلك مهارة الصبر حيث ليس كل من يدخل المحل لديه سوف يقوم بالشراء فهناك من يرى  أشكال ما يريده شرائه مع سعره ليقرر في النهاية على ماذا سوف يستقر.

هل المال صديق لك؟

يتردد سؤال مهم سوف نجيب عليه هل المال صديق لك؟ أنا أري نعم المال صديق لك، ولكن ليس في كل الأوقات فلا تستطيع أن تشتري من خلاله  صحتك أو راحة بالك فالمال تستطيع من خلاله أن تكون في عيشة مريحة، أن تمتلك أفضل التعليم، ولكن ليس في كل شئ، وهذا السؤال تنفع معه الإحابتين نعم، ولا، وأحيانا يكون المال مصدر مشاكل لك حيث يكون من يمتلك ثروة كبيرة نكثر حوله الأحقاد لكونه لديه مال، ولكن من خلال المال تستطيع تأمين نفسك، وعائلتك من خلاله فكم من عائلة احتاجت إلى المال بسبب ظروفها، وهنا تعلم أن تجعل الكتاب هو صديقك فهو سوف يفيدك في كل ما تريد معرفته.

طور مدينتك 

سواء إذا كانت لديك مدينتك متطورة أما لا  فاعمل  بجد على تطويرها مثل مع فعل سكان بابل، وذلك من خلال ما يلي:
  • أن تعمل على الحفاظ على نظافة مدينتك من خلال تنبيه المقيمين فيها بأن يلقوا القمامة في المكان المخصص لذلك.
  • تشكيل مجلس من قبل سكان مدينتك،وذلك لكي تقترح أهم المشاريع التي  تعمل على تطوير مدينتك مثل زرع فيها أشجار كثيرة تعمل على تجميلها.
  • اعمل على أن تقضي علي المشاكل بمدينتك خصوصا من يروجون للغش أو المخدرات فكل ذلك يجعلك مدينتك معروف بمدينة العنف مع المشاكل.
  • ادعو الكثيرمن وسائل الإعلام لزيارة
  • مدينتك فذلك يعمل على  اكتساب مدينتك لشهرة واسعة مما يعمل على تنشيط السياحة فيها فيأتي السياح لها من كل مكان.
لقد شرحنا لك كل تفاصيل كتاب اغني رجل في بابل فذلك الكتاب لن تجد مثله بسهولة فهو كتاب يفيدك على مر العصور، ويجعل تتعلم منه قيم الصبر، وأن تغير نمط حياتك للأفضل كما تمتلك من خلال إطلاعك على الكتاب  مهارة أن تجد كتب مفيدة مثل ذلك الكتاب الذي سوف يكون صديق لك لا يقوم بغدرك أو يقوم بالحقد عليك بل سوف تستفيد من الكتاب في مراحل حياتك، وتعطي لمن تحبهم ليتعلموا من قصة اغني رجل في بابل.









google-playkhamsatmostaqltradent