recent
أخبار ساخنة

ما هي الأعمال المستحبة في يوم عرفة


أهلا بكم في موقع (  تطلعات) نسمع كثيراً عن فضل والأعمال المستحبة في يوم عرفة و أهمية صوم يوم عرفة، وفضل القيام وقراءة القرأن فيه.

 وهذا ما سنتحدث عنه اليوم وسنذكر أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها عزيزي القارئ لتحظى بيوم عرفة وتُكتب من القائمين والصوامين. ومن المعروف عن يوم عرفة أنه من الاشهر الحُرم، والتي من ضمنها أيضاً شهر ذو القعدة، رجب، ذو الحجة وشهر محرم.

يوم عرفة من الأيام المباركة والمعلومة لدى المسلمين


يعد يوم عرفة من الأيام المباركة والمعلومة لدى المسلمين، والتي وصى الرسول محمد بالصيام والقيام فيها، كما أن يوم عرفة هو أحد أيام أشهر الحج المعروفة.كما ذكرها الله سبحانه تعالى في القرأن الكريم للإشادة بفضلها وأهميتها، فلا شك في ذلك، كما قيل في يوم عرفة هذا  من فضل وبركة.

 وما ذُكر في السيرة النبوية عن علو قدر هذا اليوم، فهو من الأايام المفضلة عند الله عزوجل ويستحب فيها العبادات ع غيرها، والأعمال المستحبة في يوم عرفة لا تعد ولا تحصى، وتذكر فأن حتى الإبتسامة في ديننا تؤجر عليها، وسنذكر أهم الأعمال المستحبة في يوم عرفة على سبيل التحديد لا الحصر.

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أن صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، كما أن صيامه من السنن المؤكدة، كما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت أن أكثر أيام الله تُعتق فيها الرقاب من النار هو يوم عرفة، والكثير من الشواهد والأحاديث الأخرى التي تؤكد عظمة وبركة هذا اليوم.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

هناك الكثير من الأعمال المستحبة التي أمرنا الله بها ولاسيما في يوم عرفة والتي من ضمنها كثرة التضرع والتقرب إلى الله عزوجل من خلال العديد من العبادات المختلفة.

 -كالصلاة سواء الفريضة أو السنن والنوافل ويستحب الصلاة في في قيام الليل قبل فجر يوم عرفة المبارك. 

-كما يمكنك عزيزي القارئ الدعاء بكل ما تشتهيه وتتمناه سواء في الدنيا أو الأخرة وأن تصلي صلاة الحاجة أو الإستخارة في أمر من أمور حياتك.

شاهد أيضاً: أعمال مستحبة في العشر من ذي الحجة



- الصدقة بأي مبلغ قررت ان تخرجه في هذا اليوم، حتى لو بمبلغ بسيط، وتذكر أن البسمة في وجه الناس صدقة، وإطعام الطيور والحيوانات صدقة أيضاً.

- يعد ذكر الله أفضل العبادات على الإطلاق ومن ضمن الأعمال المستحبة في يوم عرفة، وقد أشاد بهم الله في القرأن الكريم في كثير من المواضع" يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم".

- الإستغفار وعقد النية على التوبة والإقلاع ع الذنوب ، فيعد يوم عرفة من أفضل أيام الدنيا التي تستطيع فيها أن تقلع عن ذنوبك، وأن تجدد النية للاستغفار والتوبة ولا سيما في يوم عرفة.

- صلة الأرحام، من الجدير بالذكر أن صلة الرحم هي أهم عمل من الأعمال المستحبة في يوم عرفة من الأوليات الأولى في الإسلام ولكن لا تغفل عن زيارة أقربائك أو حتى الإطمئنان عليهم ومعايداتهم على الهاتف في يوم عرفة الفضيل.

- تجديد النية ، من المهم أن تجدد نيتك في ذلك اليوم وأن تتصالح مع نفسك ومع الأخرين وأن تعفو عمن أساء إليك وتساعد من طلب العون منك، فالحياة قصيرة وكلنا راحلون.   

شاهد أيضاً: كيف تقضي يوم عرفة


 
google-playkhamsatmostaqltradent