recent
أخبار ساخنة

أهم 10 طرق لتطوير الذات والثقة بالنفس

هناك العديد من الطرق الفعالة التي يمكنك اتباعها وممارستها لتطوير ذاتك والرقي بها، واليوم سنطرح عليكم في موقع "تطلعات" أهم عشر طرق يمكنك من خلالهم تطوير ذاتك وبناء شخصيتك، كما تعتبر هذه الطرق من أكثر الطرق فاعلية في زيادة الثقة بالنفس والتقدم نحو الأفضل، فجميعنا يسعى دائماً لأن يكون أفضل من أمس، وفي هذا المقال سنساعدك على ذلك.


تطوير الذات- الثقة بالنفس- التنمية البشرية
أهم 10 طرق لتطوير الذات والثقة بالنفس


1- العلاقة بينك وبين نفسك

عندما تنظر إلى الأامام وتقرر أن تدفع نفسك إلى الأامام عليك أولاً، وقبل كل شئ أن تحدد وتقرر العلاقة بينك وبين نفسك، فربما تكون مقصراً  مع نفسك وربما تحتاج إلى جلسة تعيد فيها النظر في جميع الأمور، وربما تحتاج أيضاً أن ترتب فيها جميع أفكارك وأهدافك للبدء من جديد، ولكن قبل هذه الجلسة مع النفس تذكر من ان يكون ذهنك صافي ,ان تكون حصلت على قسط كاف من النوم، لتعيد ترتيب أمورك بشكل سليم.

2- العلاقة بينك وبين الله

من أهم الطرق الناجحة والفعالة نحو تقدمك للأمام وتقوية ثقتك بنفسك، هي معرفة حقيقة العلاقة بينك وبين ربك، فعلى اساس هذه العلاقة ستحدد الكثير من الأامور التي يجب عليك فعلها لتوطيد هذه العلاقة وتقويتها، وكذلك الأمور التي يجب عليك تركها لتفادي التقصير مع الله. فبعد أن تحدد من خلال جلستك مع ذاتك العديد من الأمور، ستجد أنك وبشكل تلقائي تفكر بعلاقتك الروحية مع الله، وستجد العديد من الحلول لإصلاح تلك الصلة أو تقويتها أكثر.

3- التخلص من الأفكار السلبية والمُحطمة

عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن الأفكار السلبية عقبة في حياتك ان كانت لك عادة على سبيل المثال، فكما أن الجريمة لا تفيد فالأفكار السلبية أيضاً لا تفيد، كل ما ستحصل عليه من هذه الأفكار هو فقط توقعات سلبية وأفكار مُحطمة لنفسيتك ومقوضة لعزيمتك، فلن تجنى الكثير من جمع المزيد من الأفكار  عديمة النفع في دماغك غير الصداع والقلق والطاقة السلبية لك وللأشخاص المحيطين بك. فابدأ من اليوم قبل غداً في التخلص من الأفكار السلبية.

4- تبني الأفكار الإيجابية والعمل عليها

كل فكرة إيجابية هي في الأساس من بداية لطريقك نحو الثقة بنفسك والتطوير من ذاتك، فالأفكار الإيجابية والبناءة ستنير لك الطريق وستجعل أيامك مفعمة بالأمل والحياة، وتتمثل الأفكار الإيجابية في كثير من الأشياء فعلى سبيل المثال : اعتقادك أنك ستنجح في الأمتحان أو أنك ستتفوق في مجالك، كما أن للأفكار الإيجابية دور فعال في تقوية جهازك المناعي ودفعك للأفضل.

كما أن تبني الأفكار الجديدة أو النظر إلى المستقبل بثقة بالله  وبجدية واهتمام سيولد العديد من الأفكار الإيجابية التي ستأثر على تنمية ذاتك وثقتك بنفسك.

5- واجه ما يؤرق حياتك ويعيق تقدمك

جميعنا لديه ما يؤرقه ويقلقه في الحياة وأحياناً كثيرة نخاف من عدة أمور في اعتقادنا أن مواجهتها أو مجرد التفكير فيها سيؤثر علىنا بشكل سلبي، ولكن إليك عزيزي القارئ أن مواجهة مخاوفك والجانب المظلم الخاص بك، هي أول خطوات تحقيق ذاتك والسمو بها، لأان تلك المخاوف أو الظنون لن تتوقف عن العبث بك إذ لم تعالجها وتواجهها في أول الأمر

فربما ستشعر بالتردد كثيراً حيال هذا الأمر ولكن الوسيلة الوحيدة للتخلص من مخاوفك تكمن في مواجهتها والعمل على ايجاد الحلول لها.

أقرأ أيضاً: مفهوم التنمية البشرية وخصائصها 

6- تعلم أشياء جديدة واكتسب مهارات مختلفة

العالم كبير من حولنا ويتسع للجميع، وكل يوم تظهر العديد من المجالات الجديدة التي يمكنك تعلمها، والتي حتماً ستزيد نسبة قبولك في العمل وستحفزك على إنتاج المزيد وتوسيع دائرة معارفك، فابدأ عزيزي القارئ بتعلم أشياء جديدة سواء هوايات أو علوم مختلفة، فأنت لا تعلم متى وأين يمكنك استخدام مواهبك، وربما تعلم شئ جديد يجعلك تعرف أشياء جديدة عن نفسك وربما ستكتشف ملكات جديدة تملكها وأنت لا تعلم!

7- السفر والترحال

نعم، يمكن أن يكون السفر عامل قوي في اكتساب المزيد من القوة والثقة بالنفس، فاذا كان لديك المال الكافي للسفر ورؤية أماكن وأشخاص جدد يختلفون عنك، فأنت إذن على الطريق الصحيح يا صديقي لتعلم الكثير من المعاني التي ستطور الكثير من شخصيتك وتزيد اعتمادك على نفسك واستقلاليتك، كما انك ستكتسب مهارات أخرى حتماً ستفيدك مثل مهارات التواصل، التخطيط وإدارة الوقت وهي جزء لا ينفصل عن مبادئ تطوير الذات.

8- القراءة

هناك العديد من كتب التنمية البشرية وتطوير الذات التي ذكرناها في موضوع سابق، والتي ستفيدك بالفعل في رحلتك للبحث حول ذاتك وأهميتها لتحقيق التوازن بين نفسك والمحيطين بك، ولكن القراءة هنا لا تقتصر فقط على كتب التنمية البشرية أو تطوير الذات أو حتى الكتب التخصصية، فقراءة الروايات ستفيدك أيضاً وتجعلك قادرة على قراءة نفسك ومعرفة متطلباتك بشكل أفضل.

أقرأ أيضاً: أفضل كتب في التنمية البشرية

9- النماذج والمُثل العليا

يحيط بنا العديد من الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا مثل أعلى لنا أو يشكلوا قددوة طيبة، فمن الممكن أن تتعلم منهم أو نستفيد من تجاربهم المختلفة، كما أن ذلك سيحفزك ويحمسك لتطوير وتنمية شخصيتك على عدة جوانب. فقد تلتقي بشخص أو بصديق قديم صدفة ولكن يترك في نفسك انطباعاً جيداً أو يحفزك لتكون شخص أفضل.

10- الحزم والجدية والإلتزام

من الأمور التي يجب أن تدركها جيداً، هو طريقة تعاملك مع اهدافك وخططك، فلا يمكن لك أن تنجح في أي شئ ما لم تكن شخص جاد وصادق في مطلبك ومخلص لهدفك ، ومن أهم الأمور والأسس التي يجب أن تتبناها هي الحزم والإلتزام بأنك ستحقق هدفك مهما كانت الصعوبات، وطالما يمكنك فعلاً تحقيقها، فالإلتزام والجدية عاملان أساسيان في عملية تطويرك لذاتك وتنمية قدراتك.



google-playkhamsatmostaqltradent