recent
أخبار ساخنة

طريقك نحو العمل كفرى لانسر خطوة البداية





طريقك نحو العمل كفرى لانسر، خطوة البداية

 انتشر مفهوم الفري لانسر أو العمل الحر Free lancing بشكل كبير في الأعوام الأخيرة، أصبح مسمى وظيفي متعارف عليه في الأوساط المختلفة، ورغم قدم مفهوم الفري لانسر نفسه إلا أنه عرف مؤخراً بشكل آخر أكثر ارتباطاً بالتكنولوجيا الحديثة، حيث انتشر استخدام الإنترنت والأجهزة الذكية التي تساعد في مهام الحياة والعمل والدراسة وخاصة في زمن الحظر الذي سببه وباء كورونا، فأصبح العمل يتم من المنزل أو من على بعد في اغلب الأوقات مما أدى إلى تغير بيئة العمل ومتطلباتها وظهور مهام ومسميات وظيفية جديدة، وشاع مفهوم الفري لانسر أنه شخص يحول مهاراته أو وقته على الحاسوب إلى دولارات! 

طريقك نحو العمل كفرى لانسر، خطوة البداية


وفي تطلعات ومن منطلق مواكبة العصر الوظيفي الجديد سنقوم بإعداد سلسلة لتكون موسوعة شاملة عن العمل الحر وكيف تبدأ عملك كفري لانسر من الصفر 

دعنا أولاً نعرف ماهو الفري لانسر أو العمل الحر ؟

معنى الفري لانسر هو أن تعمل بحرية دون الالتزام بوظيفة محددة لدى شركة أو مؤسسة عن طريق تقديم خدمة معينة تجيدها باستخدام مهاراتك، حيث يطلب منك العميل - قد يكون فرداً أو مؤسسة - الخدمة أو عدداً من الخدمات بنظام محدد لا يتطلب العمل الدائم، و نظراً لعدم تقييدها بوقت فيمكن أن يكون الفري لانسر وظيفتك الأساسية أو الجانبية بجانب عمل آخر أو الدراسة. 

ما هي مجالات العمل كفري لانسر ؟

مجالات العمل كفري لانسر كثيرة جدا، والخطوة الأولى في العمل الحر هي البحث عن مجال تجيده أو تتمكن منه ليمكنك تقديم خدمة مميزة بأجر معقول، لذلك دعنا نستعرض أشهر مجالات الفري لانسر :

التصاميم : 

عن طريق إجادة الفوتوشوب يمكن صنع تصميمات مميزة لاستعمالها في دعاية الشركات أو شعارات المؤسسات والعروض التقديمية وغيرها، وذلك يلزمه إجادة الفوتوشوب في المقام الأول. 

الترجمة :

تستطيع بإجادة لغة أجنبية مطلوبة - مثل الألمانية مثلا - و إجادة العمل على برنامج تنسيق النصوص العمل بترجمة المقالات والمواضيع الصحفية والكتب و تستطيع مكاتب الترجمة أو الشركات طلب خدماتك بالقطعة. 

الكتابة وصنع المحتوى :

تحتاج الكثير من المواقع والمدونات وصفحات التواصل الاجتماعي إنشاء محتوى جيد وشيق، لذلك تستقطب الكتاب وصناع المحتوى لتقديم خدماتهم بكتابة المقالات و المواضيع المرتبطة بمجال الموقع، والتسويق بالمحتوى عن طريق تقديم معلومات عن المنتجات في صورة مقالات أو عروض تقديمية أو منشورات ذات قيمة. 

البرمجة :

هذا المجال هو مستقبل الفري لانسر بالفعل! ولأهميته بدأ الكثير في تعلمه والتوصية بتعليمه للأطفال، ويشمل مجالات متعددة مثل صنع المواقع الإلكترونية وإنشاء الصفحات وتطبيقات الهواتف والأجهزة اللوحية. 

الصوتيات:

التعليق الصوتي أو ال voice over للفيديوهات والشروح والإعلانات و قراءة الكتب الصوتية. 

والكثير جدا من المجالات التي يكتشفها سوق العمل يوماً بعد يوم. 

والآن بعد أن عرفنا المجالات التي يمكن العمل بها سنتعرف إلى طرف الخيط في الفري لانسر أو كيف تبدأ 

طريقك نحو العمل كفرى لانسر، خطوة البداية


خطوات للبدء بالعمل كفري لانسر 

 1 اختار المجال :

يجب أن تعرف أولا ما المجال الذي ستركز عليه أو المهارة التي تتقنها أو ستتعلمها حتى الإجادة، يمكن طبعا تقديم خدماتك عن طريق مهارات متعددة لكن يفضل التركيز على واحدة في البداية، ويجب أن تتأكد من أنها مهارة تستطيع القيام بها وتملك أدواتها وستكون مطلوبة لدى جمهور سيدفع لك من أجلها. 

2 العمل على تطوير مهارتك :

حيث أنه المهارة التي لا تتطور باستمرار هي مهارة ميتة، تابع كل جديد فيما يخص مجال عملك الحر أو مهاراتك التي تقدمها، يمكنك الاستثمار في دورة تدريبية في البداية لتأهيلك للعمل بها بشكل فعال في البداية و يمكن متابعة دورات مجانية عبر الإنترنت، وابق على تواصل مع كل ما يخص مجالك في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي و يوتيوب، انضم لمجتمعات و مساحات الفري لانسرز لتبادل الخبرات واسع دائما للتعلم والتطوير لتبقى كفء دائما. 

3  اصنع محفظة أعمال جذابة :

تحتاج إلى محفظة أعمال أو بورتفيلو Portfolio تضم نماذج من أعمالك السابقة تذيل بها عروض عملك وتشاركها على حساباتك على مواقع التواصل، و يمكنك العمل بشكل تطوعي في البداية أو تقديم خدمات مجانية على مواقع الفري لانسر من أجل بناء محفظة أعمال ويمكن الاستعانة بأبسط الأعمال التي قمت بها لملئها، وهناك العديد من مواقع صنع المحفظة والتي سنستعرضها في سلسلة المقالات القادمة عن العمل الحر

4 - احصل على شبكة علاقات جيدة :

انخرط في مجتمعات الفريلانسرز سواء في مجالك أو مجال مختلف للاستفادة من خبراتهم في العمل والتسويق، و العلاقات كذلك سوف تجلب لك عملاء وتساعدك في الإنتشار وفي استهداف عملائك المحتملين. 

5 - وفر أدواتك المناسبة :

تأكد من توفر جهاز مناسب لعملك، حاسوب جيد الامكانيات مثلاً أو كاميرا في حال العمل بالتصوير، والبرامج والتطبيقات التي ستستخدمها في العمل كذلك وتدرب عليها بشكل جيد أولاً. 



6- تعلم مهارات التسويق :

التسويق الشخصي أو الذاتي مهارة أساسية للنجاح لابد من اجادتها أولاً لتسويق خدماتك وتقديم نفسك بشكل مقنع للعملاء وصنع براند شخصي قيم. 

هكذا نكون قد وضعناك على أول طريق العمل كفري لانسر كبداية وسنتابع معاً عبر المقالات القادمة كل ما يهمك تعلمه عن العمل الحر.

اقرأ أيضا 11سرلصناعة cv

google-playkhamsatmostaqltradent