recent
أخبار ساخنة

10 طرق أكثر فاعلية لإتقان اللغة الألمانية

أهلاً بكم في موقع ( تطلعات)، اليوم لدينا موضوع سيهمك كثياً إذا كنت من راغبي تعلم اللغة الألمانية، أو بمعنى أدق إتقان اللغة الألمانية، فاليوم سنعرض لك عزيزي القارئ 10  طرق أكثر فاعلية لإتقان اللغة الألمانية، التي أصبحت من أهم اللغات في وقتنا هذا وباتت العديد من الشركات العالمية ومتعددة الجنسيات تفضلها أكث من غيرها

تعلم الألمانية- إتقان الألمانية- طرق لإتقان الألمانية_ ألماني- طرق فعالة- اللغة الألمانية



وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنعرض عليك ونناقش معك أكثر 10 طرق فاعلية لإتقان اللغة الألمانية، والمفاجأة أن الموضوع لن يكلفك الكثير من المال، خاصةً إذا كنت Self learner وليس لديك الوقت المرن أو المال الكافيين لزيارة معاهد اللغات.

ولكن نصيحتي لك عزيزي القارئ أن تحدد سبب تعلمك للألمانية في المقام الأول.. هل تريد أن تتعلمها من أجل الشغف فقط، إذا كنت تحب اللغات وتجد المتعة في تعلم شئ جديد؟ أم تدرس الألمانية بهدف السفر إلى الخارج مثلاً  أم العمل وخاصةً بعد صعود رواتب متحدثي اللغة الألمانية ووصولها لدروب الخيال!!

والأن سنعرض عليك عزيزي القارئ أهم طريقة فعالة لإتقان اللغة الألمانية:

1- خطة بسيطة وغير مكدسة بالمهام:

 عليك أن تعلم أن أهم شئ لتعلم أي لغة جديدة هو وضع خطة، وتعد الخطة من أكثر 10 طرق فاعلية لإتقان اللغة الألمانية ، والأهم في هذه الخطة أن تسير بشكل منتظم بدون انقطاع وأن تكون غي مكدسة بالواجبات والإستذكار وغيره، فعلى سبيل المثال عليك أن تنجز يومياً درس واحد قصير أو نصف درس فقط وأن لا تزيد المدة عن ساعة مثلاً ، لتتجنب أي ملل أو شعور بالضغط.

2- الموازنة بين الكم والكيف: 

هذا الأمر أيضاً قد يغفل عنه الكثير من متعلمي اللغات على وجه عام واللغة الألمانية على وجه خاص، فالكم الكبير في وقت قصير قد لا يفيدك بل ممكن أن يحدث العكس تماماً ، ويجعلك تشعر بالإحباط أو الضغط وينفرك من اللغة، ولذلك تعتبر الموازنة بين كم ما تدرسه وكيف تدرسه هو الأفضل من بين الطرق الأكثر فاعلية لدراسة اللغة الألمانية.

3- الإستفادة من وسائل التواصل الإجتماعي: 

لدينا الأن المئات بل الألاف من مواقع وتطبيقات التواصل الإجتماعي، التي قربت المسافات فبإمكانك الإشتراك في الكثير من البيدجات والجروبات الثرية بالمقالات والصوتيات الألمانية، والتي تبدأ معك خطوة بخطوة لتعلم اللغة من الصفر  إلى الإحتراف وأمثلة على ذلك كثيرة من ضمنها DW Deutsch Lernen الشهيرة ومحطتها الإذاعية المشهورة كذلك Deutsch Studenten ( Deutsch Lernen und Sprechen) من الجروبات التي يمكنك من خلالها الإستفادة من الكثير من المنشورات والنقاشات مع متعلمي اللغة الألمانية من جميع دول العالم وغيرهم الكثير والكثير.

4- اقتناء الكتب المفيدة والسلسة:

 يعد الكتاب السلس البسيط من أهم 10 طرق فعالة لتعلم اللغة الألمانية، ومن أكثر الكتب سلاسة وبساطة ستفيد كثيراً  كمتعلم لغة ألمانية جديد هي سلسلة كتب Tangram وهيا ممهدة من المستوى A1 حتى B2، كما لديك العديد من الكتب الأخرى مثل كتب Begegnungen و السلسلة الأكثر شهرة وسلاسة على الإطلاق Menschen.

5- استخدم ما تعرفه لمعرفه ما لا تعرفه: 

تعتبر هذه المقولة الصينية قد لخصت كثيراً في الحياة، وكذلك فيما يخص تعلم اللغة الأالمانية، فعلى الرغم من تميز اللغة الألمانية عن باقي اللغات الأكثر شهرة مثل الإنجليزية والإيطالية والفرنسية وغيرها إلا إنك عزيزي القارئ إذا كنت متقن لإحدى اللغات الأخرى ستساعدك كثيراً في إنجاز الكثير في اللغة الألمانية فعلى سبيل المثال إذا كنت تتقن اللغة الإنجليزية أو الفرنسية فبإمكانك أن تستفيد وتفيد غيرك في نفس الوقت.

6- تحدث وتواصل مع الألمان أنفسهم:

 تعد هذه الوسيلة من أهم الوسائل الفعالة لتعلم اللغة الألمانية بسهولة ووقت قصير، فيمكنك عزيزي القارئ تخصيص وقت معين في التحدث مع أحد أصدقائك من الدول الناطقة ألماني، سواء ألمانيا، النمسا أو سويسرا.

7- الكتابة باللغة الألمانية:  

الكتابة من أهم الممارسات التي عليك الإهتمام بها عند تعلمك للغة جديدة ومن أهم 10 طرق فعالة لتعلم أي لغة وخاصة اللغة الألمانية لأن الكلمات في اللغة الألمانية بها العديد من الحروف كما أنها لغة تركبية بطبيعتها فربما تتكون الكلمة الواحدة من عدة كلمات لإعطاء معنى جديد فعلى سبيل المثال:    ( ألمانيا ) Deutschland هي في الأساس مكونة من كلمتين  Deutsch ( ألماني)  و Land ( بلد) ولذلك فأن التمرين على الكتابة في أول الأمر سيكون مفيد وسيسهل عليك إتقان اللغة إن شاء الله.

8-  استخدام الوسائل الحديثة والتكنولوجيا في التعلم: 

هناك العديد من التقنيات الحديثة، لتعلم اللغات عامة ذكرها أشخاص يجيدون أكثر من 5 لغات مختلفة من ضمنها:

استبعاد اللغة الأم مؤقتاً أثناء عملية التعلم:

 فلا تفكر كيف تترجم جملة مثلاً باستخدام لغتك الأم إلى اللغة الألمانية لأن ذلك سيشتتك وسيشكل فارق بالنسبة للتكوين اللغوي لإختلاف بحر اللغة العربية تماماً عن اللغة الألمانية أو معظم لغات الإتحاد الأوروبي، ولذلك فمن ضمن أفضل 10 طرق فعالة لإجادة وإتقان اللغة الألمانية هو التفكير باللغة الألمانية ويمكنك إدراج اللغة الإنجليزية معها إذا كنت تجيدها.

استخدام تطبيقات تعلم اللغات المجانية أو الخطط المدفوعة:

لدينا العديد من التطبيقات المسلية والمفيدة أيضاً لتعلم اللغة بشكل شيق وسهل مثل : Dulingo- Busuu- -Memrise- Mondly وبإمكانك عزيزي القارئ تحميلهم بسهولة من Google Store.

استخدام تقنيات سهلة تسهل عليك حفظ العبارات والكلمات مثل تقنية التكرار المتباعد.

9- التحدث والإستماع:

  من أهم 10 طرق فعالة لتعلم اللغة الألمانية، تحدث اللغة المُتعلمة بشكل متكرر ودوري حتى إن لم تجد شريك لتتحدث معه، تحدث مع نفسك، نعم عزيزي القارئ تدرب شفهياً على ما تعلمته نظرياً لأن ما نسمعه نتذكره أكثر من ما نقرأه. كما أن هناك العديد من قنوات اليوتيوب التي بها العديد من الأغاني والمسلسلات الألمانية التي ستصعد بك بشكل فوري لتعلم اللغة الألمانية.

10- معرفة مميزات اللغة الألمانية: 

نعم فمعرفتك لمميزات اللغة الألمانية سيحفز عقلك اللاواعي للدراسة والإستمرار، كما تعتبر معرفة ما يميز اللغة التي تدرسها من أكثر 10 طرق أكثر فاعلية لإتقان اللغة الالمانية، حيث يعتقد البعض أن اللغة الألمانية لغة غريبة وغير سهلة.

 كما يرى البعض أن نطقها جاف وغليظ بعض الشئ، ولكن علي أن أخبرك عزيزي القارئ أن نطق اللغة الألمانية هو جد ما يميزها حيث تعتبر اللغة الألمانية من اللغات الصريحة في نطقها فكل ما تكتبه تنطقه بدون أي تضليل أو إنحراف النطق عن حروف الكلمة الأصلية.

 كما لا يوجد في الألمانية حروف أو نغمات غريبة عند النطق وأكثر ما يميزها على الإطلاق هو ازدياد عدد متعلميها وازدياد عدد فرص العمل والسفر لمتحدثي الألمانية، وهذا سيشجعك عزيزي القارئ على دراسة تلك اللغة وإتقانها.

شاهد أيضاً: Learn german with Anja





 

google-playkhamsatmostaqltradent