recent
أخبار ساخنة

هل تبحث عن فرصة عمل؟ إليك أهم الأمور التي لابد أن تعرفها أولًا

 

 

 

 

هل تبحث عن فرصة عمل ولكن يبدو لك الأمر شديد التعقيد؟ هل تبحث عن فرصة عمل ولكن كل محاولاتك تنتهي بالفشل؟ هل تبحث عن فرصة عمل ولكن تشعر أن هناك شيئًا ما ينقصك؟

حسنًا إن كنت تبحث عن عمل في الإمارات أو كنت تبحث عن عمل في مصر أو كنت تبحث عن عمل في أي مكان هناك أمور أساسية لابد أن تعرفها أولًا، وهذه الأمور سنوضحها لك اليوم في تطلعات، إستكمالًا لمجهوداتنا في ملف التأهيل لسوق العمل. نتمنى أن نكون دليلك الرقمي الأول في البحث عن عمل أحلامك.

هل تبحث عن فرصة عمل؟ إليك أهم الأمور التي لابد أن تعرفها أولًا

 

هل تبحث عن فرصة عمل؟

الخطوة الأولى في عملية البحث عن فرصة عمل جديدة هي تقييم الذات، معرفة ما تحب القيام به وما تجيده، التأكد من مهاراتك وقوتها ومعرفة ما هو مناسب بالنسبة لك، معرفة نقاط قوتك ستساعدك في تحديد الوظيفة التي تناسبك بشكل أفضل، كذلك سوف يساعدك على التسويق لنفسك بشكل أفضل بين أصحاب العمل المحتملين.

تذكر أنه إذا كان بإمكانك وصف مهاراتك ومدى ارتباطها بالوظيفة التي تبحث عنها، فستؤهل نفسك لتكون مرشح قوي لهذه الوظيفة أو أي وظيفة أخرى تريدها.

إن كنت تبحث عن عمل لابد أن :

1.لابد أن تعرف نفسك

لابد أن تعرف نفسك جيدًا، ابدأ بكتابة قائمة بالمهارات التي تمتلكها، حاول أن تضم هذه القائمة كافة المهارات التي اكتسبتها من خلال جميع الوظائف التي سبق وشغلتها، سواء كانت بدوام كامل أو جزئي أو حتى كانت وظائف مؤقته، أو فرص تطوعية.

2.لابد أن تحدد اهتماماتك الوظيفية

وذلك من خلال تحديد المجال المهني الذي يثير اهتمامك أكثر، فكر في ما تحب فعله- في العمل وفي الحياة اليومية- فكر فيما تمتلك من خبرات مهنية استمتعت بها، حاول أن تقيم ما يعجبك وما وجدته يمثل تحديًا بالنسبة لك، حاول تلخيص ما تعلمته من كل التجارب التي مررت بها، ومن خلال كل هذا حاول أن تتعرف على نوع الوظيفة التي تناسبك وتناسب ما مررت به من خبرات وتجارب.

3. لابد أن تعرف ما تحب

يجب أن تحدد إذا ما كنت تحب الجانب الاجتماعي للعمل مع الآخرين؟ أم تفضل أن تعمل في فريق؟ أم تعمل بشكل مستقل؟ هل تحب الأرقام؟ أم تجيد التعامل مع العملاء؟ أو في إدارة التسويق أو العلاقات العامة؟

4.لا بد أن تعرف ما تريد

هل تريد العمل بدوام كامل؟ أم دوام جزئي؟ هل تناسبك الورديات الصباحية أم المسائية؟ هل أنت مستعد للسفر في العمل؟ أم تفضل الاستقرار في مكان واحد؟ هل تفضل بيئة عمل معينة؟ وكيف يمكن أن تكون؟

5. لابد أن تضع إطار لعملك المثالي

قبل أن تبحث عن ظيفة من المهم أن تحدد نوعية العمل الذي تريد القيام به، أن تأخذ بضع دقائق مع نفسك لتصف الوظيفة المثالية بالنسبة لك، أن تحدد خصائص هذه الوظيفة، أن تسرد طبيعة الوظيفة التي ترغب أن تتمتع بها، أن توضح لنفسك عدة أمور أبرزها:

  • المسمى الوظيفي
  • المهام اليومية
  • المسؤوليات
  • فرص التقدم
  • طبيعة الصناعة ومجال العمل
  • مواصفات بيئة العمل
  • المعدات التي ستسخدمها
  • طبيعة مكان العمل
  • حجم الشركة أو المؤسسة
  • الراتب
  • المزايا
  • ساعات العمل الأسبوعية
  • البعد أو القرب من المنزل
  • تاريخ البدء
  • الخبرات التي تريد تعلمها
  • والتجارب التي تريد خوضها

 

هل تبحث عن فرصة عمل؟ إليك أهم الأمور التي لابد أن تعرفها أولًا

الآن بعد أن حددت أهم الأمور التي يجب أن تعرفها قبل أن تبحث عن عمل، إليك بعض النصائح الهامة:

1. شبكة العلاقات الاجتماعية من أهم الأمور التي تساعدك في الحصول على عمل، خاصة إن كانت هذه الشبكة مرتبطة بالعمل الذي تريد الوصول إليه، وقد يساعدك في ذلك موقع لينكد إن، حيث إنه يعد من أهم شبكات التواصل الاجتماعي التي تدور بشكل أساسي عن الحياة العملية والشركات الكبرى في مختلف المجالات.

2. ملفك الشخصي في شبكات التواصل الاجتماعي أصبح من الأمور الهامة التي يهتم بها أصحاب الشركات، لذا إن كنت تفكر في وظيفة ما ويمكن لصاحب العمل أو الزملاء الوصول إلى ملفك الشخصي يجب أن تحرص على ما تكتبه وتفكر قليلًا ما إذا كان ما تكتبه سيخدمك أم قد يضرك!

3. السيرة الذاتية الجيدة القوية هي الخطوة الأولى للحصول على عمل، احرص على تجديد سيرتك الذاتية بانتظام، وكذلك احرص على جعل سيرتك الذاتية عملية محترفة بقدر المستطاع.

4. قبل الذهاب إلى المقابلة الشخصية قم بدارسة المؤسسة والشخص الذي تريد مقابلته، معرفة هذه الأمور ستساعدك لكي تتعامل بشكل أفضل وواعي أكثر.

5. ركز على إنجازاتك سواء في سيرتك الذاتية أو في حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

6.  تذكر أيضًا أن تتعرف جيدًا على تاريخ المؤسسة التي تريد أن تلتحق بها، وأن تتعرف على موقعها في السوق والمنافسين لها، بل ويمكنك أن تفكر أيضَا في الاستراتيجيات التي يمكنك أن تقدمها لكي تحسن من آداء العمل في الشركة.

7. كن صبورًا ولا تيأس إن حاولت مرات عديدة، تأكد أن المستقبل يحمل لك الخير كله، ولا تأخذ الأمر بشكل شخصي إن حدث وتم رفضك، وتذكر أن أعظم الشخصيات في عالم الأعمال تعرضت للرفض مرات عديدة.

تابعونا في تطلعات لتعرفوا كل جديد ومفيد في التأهيل لسوق العمل وغيره من الملفات التي تهمكم.

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent