recent
أخبار ساخنة

أضرار التيك توك على الأطفال

الصفحة الرئيسية
 تطبيق تيك توك من التطبيقات الاجتماعية التي انتشرت بشدة في الفترة الأخيرة ، وذلك منذ بداية جائحة كورونا، حيث يستخدم الكثير تطبيق تيك توك لعمل فيديوهات مرحة ومضحكة عليه، وتتيح المنصة للمستخدمين التقاط الصور بهواتفهم المحمولة وعمل مقاطع فيديو ونشرها بشكل لحظي ومباشر . وأصبح تطبيق تيك توك tiktok في عام2019 من أكثر ثلاث تطبيقات تحميلا في العالم بمقدار تحميل 33 مليون مرة. استطاع أيضا تيك توك خلال فترة وجيزة جدا اكتساب الشهرة الواسعة للغاية . و وصل عدد مستخدمي التطبيق فى أنحاء العالم الي أكثر من مليار شخص حسب التقرير الأخير الناتج من الشركة. و لكن في اخر فترة   أصبح للتطبيق أضرار و مخاطر خاصة علي الأطفال .

أضرار التيك توك على الأطفال

التعريف بتطبيق tik tok


 نتطلع معا لمعرفة الية عمل  tik tok  وكيفية استخدامه.  يتيح لك تيك توك  انشاء فيديوهات مع وضع فلاتر للفيديو الخاص بك ولكن الجميل في الأمر أكثر أن كل هذا مجاني .يمكنك  أيضا من عمل مشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي . وقد عرفته الشركة لانه عالم متكامل يساعد الاشخاص في اظهارمواهبهم.

أضرار برنامج التيك توك علي الأطفال


  • يمكن لأي شخص  أن يدخل علي برنامج  تيك توك ومشاهدة جميع المقاطع بدون التسجيل في التطبيق  وهذا له أضرار كبيرة علي الأطفال وذلك بسبب أن تطبيق تيك توك يحتوي علي مقاطع سيئة وألفاظ تؤثر عليهم ب أضرار سيئة.
  • التعرض لمحتوى غير لائق : حيث ان تطبيق تيك توك tiktok يحتوي على الكثير من الفيديوهات الضارة  والتي يتضمن محتواها الفاظ +18، لذلك ينصح بل يجب على الاباء والامهات ان يبعدوا ابنائهم عن تطبيق التيك توك.
  • التيك توك يوجد به اكثر من 9999999999 شخص لذلك سيجعل الاطفال يتعاملون مع اشخاص لا يعرفونهم  مما يجعلهم عرضه للمراهقين.
  • مخاطر ال تيك توك تزيد من وقت لاخر وخاصة علي الأطفال حيث ان الاطفال يمكن ان يتعرضوا  بقسوة  الى التنمر الالكتروني  أي علي الإنترنت  حيث ان منصة التيك توك  يوجد بها العديد من الاشخاص و المستخدمين و المراهقين وكل منهم يعبر عن رأيه يمكن ان يتعرض الاطفال للتنمر على شكل اجسامهم  او اشكالهم وهذا سيكون له اثر سلبي كبير عليهم مستقبلا.
  • ايضا من أضرار مشاهدة التيك توك tiktok  للاطفال هو عدم الخصوصية  للبيانات في تطبيق ال تيك توك حيث ان تطبيق تيك توك يعتمد على الإعلانات  مما يجب عليه جمع اكبر داتا عن المستخدمين  حيث يحصل التطبيق على الموقع وجهات الاتصال الهاتفيه الخاصه بالمستقبل وذلك يمكن ان يؤثر سلبيا على الطفال.
  • يستخدم بعض مستخدمين  تطبيق ال تيك توك tiktok  وبما فيهم الأطفال بعض الأساليب والتقنيات والحيل الخطيرة من أجل اشهار حساباتهم و جذب أكبر عدد من المتابعين للصفحات الخاصه بنا.

انتشار استخدام برنامج التيك توك

 اصبح برنامج التيك توك tiktok  في كل بيت إلا ما رحم ربي، الجميع يستعمل هذا التطبيق وذلك لسهولة التواصل عليه وعمل الفيديو  واخراج المهارات  و الخبرات عليه ولكنه في الفترة  الأخيرة اصبح سيئا وذو مخاطر  على الاطفال . لذلك يجب على الآباء والآمهات والأهل جميعا أن يراقبوا  ابناؤهم ويعلموهم التربية الصحيحة حتى لا يقعوا في مخاطر التيك توك.
من المعروف ان منصة  التيك توك يستخدم صور السيلفي والموسيقى نشر الفيديوهات  وقد اطلق في عام 2016 الا انه اشتهر في عام 2019 واصبح المركز الثالث من التطبيقات المحملة.

أضرار التيك توك على الأطفال


رأي علماء النفس لتطبيق تيك توك tiktok

 التيك توك هو من  تطبيقات التواصل الاجتماعي ولكنه ذو أضرار و مخاطر  أكبر من التطبيقات الأخرى لأنه يحتوي على مقاطع  تضر بالمستخدمين من  الأطفال و المراهقين  وتضرب الاخلاق وتؤذي الأخرين.واكد على ذلك خبراء علم النفس والاجتماع ان استعمال الإنترنت من قبل الاطفال يجب ان يكون مراقبا لوجود مخاطر و أضرار سيئة عليهم  .
زياده على ذلك فان التطبيقات المجانية  ذو أضرار كبيرة  على الاطفال الصغار . لذلك يجب مراقبة كل ما يدخل عليه الأطفال الصغار  سواء ان كان موقع او تطبيق مجاني او مدفوع. وهنا يجب ان نشكر المؤسسات التعليمية  والجهات السيادية التي  تسعي جاهدا  للحفاظ على ابنائنا والوصول بهم الى الاخلاق العالية.
تطبيق تيك توك والعادات العربية
المجتمعات العربيه كثيرا ما تسعي  الى الحفاظ على الموروث الثقافي والديني على مر التاريخ والعصور. لكن مع ظهور المواقع والتطبيقات وغيرها من الأشياء السيئة او ما لها من مميزات وسيئات اندثر الكثير والكثير من ذلك الموورث واصبحنا نقلد الغرب كثيرا فيها اشياء لا تليق بنا ولا بيدينا ولا باسلامنا.  على سبيل المثال ما رايناه من فتيات التيك توك المصريات مثل حنين حسام وغيرها من من ارادوا الفاحشة  والضلال للمسلمين. لقد اصبحنا اليوم نقلد الاخرين في اكلهم وملبسهم ومشربهم.  ونحن كنا نعلم العالم في السابق.
بعض الحلول لمواجهه مخاطر وأضرار تطبيق تيك توك Tik tok

  •  التوجيه والارشاد : اصبح ال تيك توك يهدد المجتمع  وذو أخطار كبيرة وذلك بسبب نشره الفسق والفجور و المقاطع السيئة بذلك يجب علينا ان نهتم ب الوعي  والارشاد لأطفالنا وتعليمهم القيم النبيلة  والحفاظ عليهم.
  • عمل حلقات نقاشية مع الطفل سواء كان  شاب أو فتاة  لمخاطبتهم  ومعرفه مشاكل واعطائهم القدره علي معرفة الصحيح من الخطأ.
  • تهدد تلك التطبيقات  app والمواقع الجيل الصاعد و الجديد ﻣن  اﻟﺷﺑﺎب  والبنات لذلك يجب علينا مراقبه هواتف الابناء دائما ومتابعتهم.
  • أصبحت الحسابات على تلك التطبيقات وايضا منها تطبيق تيك توك سهلة العمل وصعبه المراقبة لذلك يجب على الآباء  مراقبة حساباتهم بقدر الإمكان.

احصائيات تطبيق تيك توك  

  • تطبيق تيك توك لديه اكثر من 800 مليون مستخدم نشط في جميع اماكن العالم.
  •  تم تحميل التطبيق اكثر من 2 مليون في شهر ابريل سنه 2020 من تطبيق جوجل بلاي واب ستور.
  • في اخر ربع في عام 2019 تصدر تطبيق تيك توك اداره التطبيقات الاكثر تحميلا علي متجر اب ستور بعد تحميلات قدر ب33 مليون.
  • تطبيق تيك توك ينتشر في اقصر من 154 دوله في العالم واكثر من 74 لغه مختلفة.
  •  وصلت ارباح تطبيق تيك توك في عام 2019 لاكثر من 170 مليون دولار.

حقق  تطبيق تيك توك خلال فتره قصيره جدا انجاز كبير ومذهل يجب دراسته واستكشافه هو الاستفاده منه في تطوير الاعمال  خاصة لمن يخطط  لتسويق لاعماله هو الوصول الى عدد اكبر من المستخدمين.



المزايا الخاصة بتطبيق تيك توك 

  • التطبيق بدون تكلفة ، ومتاح للجميع وأيضا سهولة التسجيل فيه.
  • مساحة التطبيق قليلة جدا ، مما يساهم في عدم أخذ مساحة كبيرة من هاتفك.
  • يوجد بالتطبيق عدد كبير من الفلاتر والمؤثرات الأخري حيث يمكنك من صناعة الفيديو  بإحترافية .
  • يوجد علي متجر جوجل بلاي  واب ستور.

سأسالك  سؤال هنا أخي وأختي العزيزة  هل تري لتلك المميزات فائدة لك ؟


اقرأ ايضا





google-playkhamsatmostaqltradent