recent
أخبار ساخنة

مهارات العمل – أهم 8 مهارات يجب أن تمتلكها قبل أن تبحث عن عمل

 

 

 

 

مهارات العمل لا تقتصر على المهارات الخاصة بالوظيفة فقط وما تحتاج إليه مثل المؤهل والدورات التدريبية والمهارات الفنية، ولكن هناك مهارات تحتاج إليها كشخص، وتحتاج إليها بيئة العمل من حولك، مهارات العمل التي نتحدث عنها هنا أهم بالنسبة لك وبالنسبة للعاملين معك من أي مهارات فنية يمكنك اكتسابها من خلال العمل نفسه والخبرة التي ستكتسبها من خلال المواقف المختلفة التي ستمر بها.

قررنا اليوم في تطلعات أن نشارك معكم أهم مهارات العمل التي ستساعدك للحصول على أي وظيفة، ليس هذا فحسب بل ستساعدك على التقدم والترقي في أي وظيفة وأي موقع تتواجد فيه، لأننا في تطلعات ندرك أن لنا دورًا مهمًا في حياة القارئ وبالتالي يجب أن نقدم له يد المساعدة في كافة مجالات اهتمامه.

مهارات العمل – أهم 8 مهارات يجب أن تمتلكها قبل أن تبحث عن عمل

 

إليك أهم مهارات العمل التي يجب أن تمتلكها

1.مهارات التواصل

مهارات التواصل من الأمور التي تمثل فارق حقيقي بين موظف وغيره، وبين مدير وغيره، فكلما زادت قدرة الشخص على التواصل الفعال مع المحيطين به سواء من الزملاء أو العملاء زادت قدرته على الآداء بشكل فعال أكثر. فالتواصل الفعال عنصر لا يمكن الاستهانة به في نجاح العمل، وفي مبادئ الإدارة يعتبر التواصل أساسي في تحقيق أهداف الإدارة العليا، لأنه يعني أن هناك تبادل للأفكار بين مستويات الإدارة المختلفة وهو ما يعني أنه لا يوجد أي غموض في العمل وأن الأهداف والخطة واضحة وبالتالي يسهل على الجميع فهمها وتطبيقها.

2.العمل الجماعي

كل الشركات والمؤسسات والأعمال صغيرة كانت أو كبيرة قائمة على عمل الفريق، وبالتالي إن كنت تفضل اللعب الفردي على العمل الجماعي أنت بحاجة إلى تدريب نفسك على فكرة التعاون أكثر، فحتى الأعمال اليدوية التي تقوم بها أي سيدة في منزلها بحاجة إلى فريق لكي تتمكن من تحويلها إلى عمل يجلب لها ربح، فعلى الأقل تحتاج إلى مسوق إلكتروني يتولى خدمة العملاء، كذلك تحتاج من يوصل الطلبات للعملاء، لذا لا تعتقد أن النجاح قد يتحقق بالعمل بمفردك دون مساعدة الزملاء والاستعانة بهم.

3.حل المشكلات

حل المشكلات من المهارات المهمة ليس فقط كأحد مهارات العمل، ولكن بشكل عام في الحياة، فجميعنا نتعرض لمشكلات، وبالتالي إن كنت تقف جامدًا أمام المشكلة دون أن تتصرف فهذا يعني أنك بحاجة للكثير من التدريب والتطور، فمهارة حل المشكلات أساسية للنجاح في الحياة وليس في العمل فقط.

مهارات العمل – أهم 8 مهارات يجب أن تمتلكها قبل أن تبحث عن عمل

 

4.التحفيز الذاتي

نمر جميعًا بأوقات يصبح فيها مجرد القيام من السرير أمر صعب، إن استسلمنا لهذه الحالة سندمر حياتنا كلها وليس عملنا فقط، لذا يجب أن يمتلك كل شخص القدرة على التحفيز الذاتي، ودفع نفسه دفع حتى يحقق ما يريد، لا أخبرك هنا أن تعبر الأنهار وتتسلق الجبال، ولكن على الأقل أن تقوم بالمهام بدلًا من أن تتراكم عليك، ومهما كان الوقت مر سيمر بالتأكيد، لذا لا تهدم حياتك لمجرد أنك تشعر باللون الرمادي بداخلك اليوم.

5.التخطيط والتنظيم

يفتقد أغلب الشباب الصغير سنًا إلى قيمة مهمة للغاية ألا وهي التخطيط والتنظيم، تنظيم الأولويات من الأمول التي تساعدك على الإنجاز وتحقيق إنتاجية أكبر. لذا مهما كان عملك معقدًا يمكنك أن تبسطه وتجعله أسهل فقط بالقليل من التنظيم والتخطيط، دعني أخبرك أحد الأسرار التي تساعدني شخصيًا على الإنجاز، أولًا أرتب مكتبي أو مكان عملي لكي أشعر بالراحة النفسية أثناء العمل، ثانيًا أضع لنفسي عدد من الأهداف اليومية التي أحاول الالتزام بها وارتبها حسب الأهمية والجدول الزمني الخاص بها، هذه الطريقة تساعدني على الإنجاز وتضمن لي الإنتهاء من أكبر قدر ممكن من المهمات كل يوم.

6. الانضباط

الانضباط مهم للغاية، سواء كنت طالب في المدرسة، موظف في شركة، أو تعمل بشكل مستقل في منزلك، أيًا كان نمط حياتك وعملك يعتبر الانضباط من أهم مهارات العمل التي يجب أن تدرب نفسك عليها. الانضباط والالتزام من الأمور التي تجعل تقييم كشخص قبل أن تكون موظفًا أفضل.

مهارات العمل – أهم 8 مهارات يجب أن تمتلكها قبل أن تبحث عن عمل

 

7.القدرة على التعلم

مهما كانت خبرتك، مهما كانت دراستك، هناك أمور لا تعرفها وتحتاج أن تتعلمها، لذا تقبل كونك بحاجة مستمرة إلى التعلم والتطور واكتساب مهارات جديدة، وتذكر أن الإنسان قد يفني عمره في التعلم ولن يحصل على العلم كله.

8.التكنولوجيا

نعيش في عصر التكنولوجيا كل شئ حديث وجديد ومتطور، يتطور العلم ومعه تتطور الأدوات والوسائل، لذا قدرتك على التعامل مع التكنولوجيا أمر إضافي ضروري يجب أن تمتلكه، صدقني الجهل بالتكنولوجيا ليس أمرًا ظريفًا أو يجعلك ألطف، على العكس يجعلك عائق، فجهلك بالتكنولوجيا سيجعلك دائمًا بحاجة للمساعدة وهو ما لا يحتاج إليه صاحب العمل.

أخيرًا.. الحصول على وظيفة ليس مستحيلًا ولكن يحتاج إلى تأهيل وتدريب للنفس، لذا لا تضيع الفرصة وأبدأ الآن في تطوير نفسك وتدريبها لكي تكون أفضل، أولًا لنفسك، وثانيًا للحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent