recent
أخبار ساخنة

أهم كورسات التنمية البشرية وأهم ما تهمك معرفته عنها

 شاع مفهوم التعلم الذاتي في السنوات الأخيرة بالذات بعد شيوع استخدام التكنولوجيا، حيث تداخلت مع حياتنا اليومية وأصبحت وسيلة تمكننا من الوصول لكل شئ، فارتبط التعلم الذاتي مع مفهوم التنمية البشرية.

أصبح الجميع يبحث عن كورسات التنمية البشرية كأول مدخل نحو التعلم الذاتي و الإنطلاق إلى الحياة المهنية والعملية. لذلك صار من الضروري التعرف إلى مفهوم التنمية البشرية، ومعرفة المزيد عن كورسات التنمية البشرية التي يمكن الاستفادة منها في تطوير الذات، وبالذات وأنه متاح دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية. 

وسنعرف عنها عبر تطلعات في سعينا دوما لمعرفة كل ما هو جديد و متداول و الاستفادة منه في عالم الأعمال. 

دعونا أولا نتعرف على مفهوم التنمية البشرية، وما هي التنمية البشرية التي ذاع صيتها وصيت العاملين بها ومدربيها و المقبلين عليها والباحثين باستمرار عن كورسات تنمية بشرية تساعدهم؟ كما نوصي في آخر المقال بدورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية ستفيد أي شخص يطمح إلى النجاح. 

بدأ مفهوم التنمية البشرية في التبلور بعد الحرب العالمية الثانية، والتي أثرت على العالم بأكمله، فكان لابد من ظهور مفهوم التنمية البشرية للمساعدة في إعادة بناء المجتمع واستغلال طاقات الأفراد في سبيل ذلك عن طريق أفكار التنمية البشرية. 

وهذا المدخل الذي يتبعه دائما مقدموا كورسات التنمية البشرية في إيضاح أهميتها وآثارها في إعادة إعمار المجتمعات والبلاد، و إصلاحها على المستوى الثقافي والاجتماعي والسياسي كذلك. 

مفهوم التنمية البشرية : 

يتركز مفهوم التنمية البشرية حول كونها العلم الذي يهدف إلى التركيز على قيمة الإنسان، ويهدف إلى رفع مستوى كل ما يتمتع به من مهارات وقدرات، حيث يمكن من خلال شحذ همم وطاقات الشخص استغلالها للحصول على مستوى أعلى في المعيشة. 

ويقوم مفهوم التنمية البشرية الأساسي حول كون الإنسان هو الثروة الحقيقية لبلاده، والذي عن طريق استغلالها يتحقق الرخاء المرجو للشعب، وكذلك من أهم دعائم مفهوم التنمية البشرية هو توسيع الآفاق وخيارات الحياة أمام الإنسان، ومن هنا أيضاً ظهر علم إدارة الموارد البشرية

حيث لا تنتهي وظيفة التنمية البشرية عند إعلاء قدرات الإنسان البدنية أو الذهنية، مثل تحسين مستوى الصحة العامة أو قدرات التفكير والتحليل، وهذا في الأساس المضمون الذي يعتمد عليه العلماء الذين يقدمون كورسات التنمية البشرية.

تمتد وظيفة كورسات التنمية البشرية من تلك النهاية، وصولاً إلى دعم الإنسان في استغلال مهاراته في الحياة العملية، وكيفية إدارة الوقت بصورة جيدة، و الإنطلاق نحو تعلم المزيد من المهارات واللغات التي تفتح له الكثير من الأبواب في سوق العمل، كذلك الشعور بالاستحقاق وتقدير الذات والمحافظة على الحقوق والواجبات. 


أهم كورسات التنمية البشرية وأهم ما تهمك معرفته عنها


أهداف مفهوم التنمية البشرية : 

  • إتاحة الوسائل الأساسية اللازم توافرها من أجل ضمان حصول جميع الأفراد على حظ مناسب من التعليم، و القضاء على الجهل والأمية في كافة المجتمعات، ولذلك توافرت الآن الكثير من كورسات التنمية البشرية، ومن منطلق أنها حق مكفول للجميع تم توفير أيضاُ دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية متوفرة على الإنترنت. 
  • تقويض ظاهرة البطالة المتفشية نتيجة لجهل الإنسان بقدراته، أو عجزه عن استغلالها بشكل صحيح، عن طريق تعريفه بعادات الناجحين و توجيه طاقته لاكتشاف ذاته بشكل أفضل، ومن ثم يستطيع التوظيف الجيد لقدراته، والحصول على فرصة عمل تلائمها مهما كان موقعه الجغرافي سواء في الريف أو الحضر، وهذه مهارة يكتسبها متابعي كورسات التنمية البشرية
  • تحسين خدمات الرعاية الصحية وتقديمها لمن يحتاج، إذ أن كل القدرات البدنية و الذهنية للإنسان لا تتحقق وتتم الاستفادة منها إلا بوجود أساس صحي جيد، فماذا ينفع الشخص اذا تعلم كورسات التنمية البشرية وهو ضعيف الصحة ولا يمكنه الأداء البدني أو الذهني ؟ لذلك فمن أهم أهداف مفهوم التنمية البشرية هو النهوض بالرعاية الصحية. 
  • إعلاء مستوى الفرد الحياتي من خلال توفير احتياجاته الأساسية من ملبس وغذاء، و القضاء على الجوع و الاحتياج الذي من شأنه تثبيط قدرات الإنسان ومنعه من الاستفادة منها وتوظيفها كما يجب، مما يعيق مفهوم التنمية البشرية عن التحقق. 
  • تعزيز ثقة الإنسان في نفسه وقدراته وإطلاقه نحو الطموح للأفضل، هذا من أهم الأفكار التي يدور حولها مفهوم التنمية البشرية، ويعتبر مفهوم تحسين الصورة الشخصية من أولى المفاهيم الذي يقدمها العلماء والمدربين في كورسات التنمية البشرية. 

مقومات التنمية البشرية :

يقوم مفهوم التنمية البشرية حول عدد من المقومات ومنها :

  • التعليم : عن طريق التعليم تنفتح المجالات والآفاق للإنسان، فلا نجاح بدون الحصول على حظ جيد من التعليم، ولذلك كان التعليم من أهم الأهداف التي سعت لها كورسات التنمية البشرية، حيث وفر المدربون أيضاً دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية، في طريقهم لمحو الجهل الذاتي. 
  • التدريب : التدريب هو عملية تحويل الأفكار والمهارات المكتسبة والخبرات والتعليم من صعيد نظري إلى صعيد عملي، وترجمتها إلى أعمال يستطيع الإنسان القيام بها من أجل تحقيق ذاته، لذلك من أهم أسس كورسات التنمية البشرية هو التدريب المستمر والدفع إلى العمل ولو بشكل تطوعي. 
  • التثقيف : وجود حد أدنى من الوعي لدى الفرد يساهم في تطوير مستوى تفكيره، وكذلك يساهم في تعديل سلوكياته وعاداته اليومية، وتحقيق أفضل إنتاجية عبر الاستغلال الأمثل لليوم، وهذا من أهم المفاهيم التي تدور حولها كورسات التنمية البشرية حيث تهدف للتثقيف و الوعي. 

أهم كورسات التنمية البشرية وأهم ما تهمك معرفته عنها


أهم دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية :

كورسات التنمية البشرية عبر موقع coursera:

يعتبر موقع كورسيرا الموقع الأشهر عالمياً في تقديم الدورات التدريبية مجاناًعلى الإنترنت، حيث يقدم العديد من الكورسات المجانية اون لاين في مجالات عديدة منها كورسات التنمية البشرية.


دورة طور نفسك على يوتيوب :

يقدم المدون السعودي معتز مشعل دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية عبر قناته على يوتيوب، ومنها دورة طور نفسك ودورة خطوة مع معتز. 

قناة رشاد فقيها على يوتيوب :

يقدم المدون رشاد فقيها الكثير من دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية عبر قناته على يوتيوب، ومنها دورة أطلق قواك الخفية. 

 كورسات التنمية البشرية لدكتور ابراهيم الفقي:

يعتبر الدكتور ابراهيم الفقي خبيراً عالمياً في التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية وحاصلاً على الدكتوراة فيها وتدرب على يديه أكثر من ستمائة ألف شخص، وله العديد من الندوات والمؤلفات في التنمية البشرية منها : 

  • كتاب أسرار القوة الذاتية.
  • كتاب المفاتيح العشرة للنجاح
  • كتاب قوة التحكم في الذات
  • قوة الثقة بالنفس
  • فن وأسرار اتخاذ القرار
  • غير حياتك في 30 يوم
  • كتاب قوة التفكير

كما تتوفر الكثير من برامجه وندواته على يوتيوب بشكل مجاني، وتعتبر من أهم مصادر كورسات التنمية البشرية


google-playkhamsatmostaqltradent