recent
أخبار ساخنة

ماهي أدوار الموارد البشرية

الصفحة الرئيسية

 




سر نجاح الشركات أصبح يعتمد بشكل أساسي على إدارة الموارد البشرية حيث أنه أصبح من أساسيات الشركات فهي تساعد الشركة على منافسة الشركات الأخرى ، حيث أننا سوف نتحدث عن طرق توظيف الموظفين وكيف تطور في مجال إدراة الموراد البشرية وماهى أدوار والمهام الرئيسية للإدارة الموارد البشرية .

الموارد البشرية


تطور دور الموراد البشرية لم يعد فقط على إستقطاب الموظفين فقط فهناك أدوارأخرى يقوم بها إدارة الموارد البشرية ولم يعد دور تقليدي للموراد البشرية لإستقطاب الموظف بل أصبح هناك طرق كثيرة ومتطورة خاصة بعد إنتشار التكنولوجيا حاليا ، حيث أصبح هناك طرق مختلفة، قديما كانت إدارة الموارد البشرية تستطيع أن تستقطب الموظف من خلال إعلانات على الجرائد ولكن حالياً أصبح الدور لم يعد تقليدي واصبحت التكنولوجيا تحواطنا في كل مكان حولنا فأصبح هناك طرق مثل السوشيال ميديا حيث لينكدان أو الفيس بوك أو وظف حيث أصبح هناك مقابلات أون لاين بدل من المقابلة فى مكان العمل فقد تغيرت الأوضاع حاليا كثيراً وأصبحنا نستفاد من التكنولوجيا حالياً .

دور الموارد البشرية

من المهام الأساسية للموارد البشرية أن تقوم إدارة الموارد البشرية بالتخطيط والتحليل الوظيفى والإختيار ثم التدريب وإدارة الأداء والأجور حيث نتحدث أكثر في تلك المهام :-

التخطيط :- هو من أول مهام وأدوار الموارد البشرية حيث أنه الشخص المسؤول منذ البداية عن مسيرة حياة الموظف من البداية منذ إلتحاقه العمل إلى أن يترك وظيفته حيث أن عملية التخطيط هي الذي تحدد إحتياجات المنشأة من موظفين .

قرار تعيين موظف جديد يحتاج إلى تخطيط حيث أت كل شئ في العمل يحتاج إلى تخطيط .

لابد أيضاً من وجود خطة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنشأة حيث أن من يساعد على  تنفذ هذه الخطة الإستراتيجية إلى واقع ونتائج محققة وملموسة هو من ضمن أدوار الموارد البشرية .

*خطة الشركة وأهدافها الإستراتيجية لابد أن تتماشى مع خطة الموارد البشرية حتى لايحدث أى إختلاف وتستطيع إدارة الموارد البشرية أن تحقق أهدافها والذى تتماشى مع أهداف الشركة .

التحليل الوظيفي :-

من ضمن مهام الموارد البشرية أن تحلل الوظيفة وهى أن تجمع بيانات هذه الوظيفة وتحدد واجب هذه الوظيفة وما الخبرات المطلوبة في هذه الوظيفة .

الإختيار :- من ضمن أحد مهام الموراد البشرية حيث أن إدارة الموارد البشرية تختار في هذه المرحلة أكفء موظف للوظيفة المعلنة بأقل تكاليف تتحملها المنشأة ،ففي هذه المرحلة يوجد أكثر من شخص وعلى إدارة الموارد البشرية الإختيار بينهم  ، حيث أن إدارة الموارد البشرية تحاول جذب أكثر الموظفين كفاءة .

·      يوجد هناك طرق عديدة للإختيار مثل إمتحانات الذكاء والمقابلة الشخصية وجه لوجه وإختبار الشخص في شخصيته وقدراته العملية وأيضاً الفكرية وهل هو قادر على تحمل أعباء الوظيفة التى أمامه وهل هو مؤهل لتلك الوظيفة .

التدريب :-في هذه المهمة تقوم إدارة الموارد البشرية بمتابعة موظفيها ومحاولة إيجاد الثغرات في أعمالهم ومن ثم عمل خطة منهجية لتدريبهم وتطوريهم على أحسن وجه حتى يقومون بالعمل المطلوب على النحو المثالى له ، حيث أن إدارة الموارد البشرية تشجع الموظف بأن عملية التدريب ستجعله في مرحلة أفضل مما هو عليه وأيضاً مع التدريب لابد من التشجيع المعنوي .

إدارة الأداء :- يجب على  إدارة الموارد البشرية تتابع أداء موظفيها جيداً وهل هذا الأداء هو النحو المطلوب منهم أم أن الأمر يحتاج من التعديل والتدريب .

الأجور :- وهو مقابل مادي على عمل الموظفين .

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent