recent
أخبار ساخنة

كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة

 

كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة


 كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة؟  انتشر هذا السؤال في الفترة الأخيرة حيث تصدر الترند خصوصًا للطلاب الذين على وشك الدخول في مرحلة الثانوية العامة، وهم أنفسهم الذين   يعانون  من كره لمادة اللغة العربية بسبب عدم تمكنهم من فهم النحو حيث لا يتمكنون من تمييز الكلمة هل هي فعل أم اسم؟ هنا سوف نحل مشكلة النحو لديك كما لا تكبهون مشكلة الطلاب في النحو فقط بل بسبب ضعف الكثير من الطلاب في القراءة أو الكتابة كما تكون لديهم مشكلة في البلاغة، وتكون مشكلة البلاغة بشكل كبير في مرحلة الثانوية العامة أم في مرحلة الإبتدائية أو الإعدادية تكون المشكلة الأكبر في النحو.

لماذا نكره النحو ؟

 كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة؟ هذا سؤال مهم يشغل  جميع  الطلاب، ولكن للإجابة عن هذا السؤال يسأل كل طالب نفسه، وهو لماذا  نكره النحو؟  سوف نجيب عن هذا السؤال، ونذكر الإجابة من خلال مايلي:
  • أنك كطالب تكره النحو لأنه لم يتم تأسيسك في النحو مع مدرس جيد فكنت تقوم بحفظ الكلام لكي تنجح من العام  لا أكثر.
  • كما أن النحو تراكمي مثل الإنجليزي إذا لم تكون لديك أساسيات الإعراب الصحيح المتمثل في معرفة المبتدأ، والخبر، والفعل، والفاعل.
  • بالإضافة إلى لا تجد شرح من مدرس يقوم بتدريبك على الإعراب بشكل صحيح في النحو حيث كل ما يقوم بفعله هو تحفيظ الدروس التي تكون مقررة في السنة الدراسية ذلك من أجل نجاحك فقط في الامتحان.
  • كذلك انتشار ظاهرة الغش، واللامبالاة في الجيل الجديد جعلت الكثير من الطلاب ضعفاء ليس فقط في النحو بل في كل المواد.

   كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة ؟

ينتشر سؤال مهم بين الطلاب  يريدون معرفة إجابته تتمثل في كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة؟ سوف نقوم بالإجابة عن هذا السؤال من خلال مايلي:
  • لابد أن تختبر نفسك في النحو لتحديد مدى مستواك في النحو هل ضعيف أم متوسط أم عالي  يعتبر مهم حيث بعد تحديد مستواك يتم تسهيل الأمر عليك.
  • كما أنه يلزمك  البحث عن معلم يهتم بتعليمك بشكل سليم للقواعد النحوية  حيث يقوم بمراجعة القواعد القديمة التي تتمثل في الفرق بين الجملة الاسمية، والفعلية كذلك في تحديد الفعل من الاسم كما معرفة أنواع الفعل التي تتمثل في الفعل الماضي، و المضارع، والأمر.
  • يمكنك متابعة كل البرامج التي تتواجد على اليوتيوب حيث يتوافر شرح الكثير من المدرسين المختلفين الذين يتنوعون في أسلوبهم خصوصًا في شرحهم النحو.
    كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة


هل النحو يتم حفظه؟ 

هل النحو يتم حفظه؟ ذلك السؤال خطأ في حد ذاته حيث يعتقد الكثير أن النحو يتم حفظه فلا يتواجد حفظ أي شئ بدون فهمه، كما أن تعليم  تعويد نفسك في البحث بنفسك حول موضوع كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة؟ يكسبك القدرة على إيجاد الطريقة التي تريدها حيث نقوم بالإجابة عن خطأ حفظ القواعد النحوية بلا فهم من خلال التالي:
  • إذا أردت تحسين مستواك في النحو فقم بخل الكثير من القطع النحوية مع كتابة الخطأ الذي تتكرر فيه، وكتابة الإجابة الصحيحة كي تقوم بتفاديها في وقت لاحق.
  • كما ركز على فهم أهم الدروس التي تكون السلم لك في تحسين مستواك في النحو، وتتمثل في معرفة ضمائر المتكلم، المخاطب، الغائب مع معرفة حروف الجر، وإعراب الاسم الذي يكون بعدها.
  • فهم دروس المبتدأ، والخبر، والفعل، والفاعل، والمفعول به إذا قمت بفهم ذلك بشكل صحيح فسوف تكون قد بلغت مرحلة الأمان في النحو.
  • أيضا التمييز بين الأفعال الماضي، المضارع، الأمر من الدروس التي تساعدك على تحديد زمن الفعل كما التعرف على أدوات نصب الفعل المضارع مع جزمه مع حالات بناء الفعل المضارع من أهم الأسئلة التي تجدها بكثرة في قطعة النحو.
  • قراءة  قطعة النحو بشكل جيد يساعد في فهمك لكلمات القطعة، وبالتالي تتوصل إلى الكل الصحيح الذي تريده.
  • يجب أن يكون مستواك في القراءة، والكتابة جيد حتى تتمكن من قراءة القطعة بشكل سليم إذا توافر كل ذلك لديك فسوف تكون قد تخطيت مشكلة النحو لديك.

حل مشكلة معرفة الاسم 

معرفة الكلمة إذا كانت اسم أو فعل  تعد مشكلة الطالب حيث إذا حل تلك المشكلة قام بحب النحو، وسوف نوضح ذلك من خلال ما يلي:
  • الاسم له علامات واضحة تتمثل في ال فحينما أقول الشمس الجميلة فهنا نجد أن كلمة الشمس بها ال كما أن الجميلة بها ال فتكون بذلك اسمًا.
  • العلامة الثانية لمعرفة الاسم تتمثل في التاء المربوطة حيث عندما نقول فتاة جميلة هنا فتاة بها تاء مربوطة، وجميلة بها تاء مربوطة فهل توجد في جميلة ال أو توجد في فتاة ال لا بل توجد علامة التاء المربوطة.
  • الضمائر حيث كل الضمائر تكون أسماء، تنقسم الضمائر  إلى ثلاثة أقسام ضمير المتكلم  مثل( أنا ونحن) أما ضمائر الغائب مثل (هو، هي، هذان، هاتان، هؤلاء) كذلك ضمائر المخاطب مثل(أنتَ، أنتِ، أنتم، أنتما، أنتن)
  • أسماء الأشخاص مع البلاد  مثل عندما أقول أحمد، سمر، محمد كلها أسماء أشخاص كذلك أسماء البلاد مثل مصر أو أسوان فأي اسم بلد يتوافر لديك اعرف بكونه اسما.
  • كلمة مضافة إلى معرفة تتمثل في الجملة التالية مصر أم الدنيا كلمة أم هنا تكون اسم كيف عرفت ذلك؟ حيث هي ليست يتواجد فيها ال أو تاء مربوطة أو هي ضمير يمكنك أن تعرف ذلك من خلال طريقتين أما أن تضع فيها ال فتقول الأم فإن تكونت لديك كلمة مفهومة كانت اسم إذا لم تنفع معك الطريفة عندما تجد كلمة لا يوجد فيها ال مثل أم، وبعدها كلمة بها ال مثل الدنيا تكون اسم حيث الدنيا قامت بتعريف كلمة الأم.

كتب تساعد نفسك في فهم القواعد النحوية 

بعد الإجابة عن سؤال كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة؟  سوف نقدم لك مجموعة من الكتب التي تساعدك في فهم القواعد النحوية، وتذكرها من خلال مايلي:
  • كتاب القواعد النحوية حيث سوف تحصل على هذا الكتاب عندما تكون في الصف الأول الثانوي فعندما تأخذ ذلك الكتاب احتفظ به فهو يتميز بأسلوبه السهل.
  • كتاب الامتحان من أفضل الكتب في شرح النحو كما يركز على الملاحظات الصعبة في الدرس فيلفت انتباهك لها.
  • كتاب ألفية بن مالك هذا الكتاب ننصح به لمن يريدون التعمق في القواعد النحوية حيث يذكر ذلك الكتاب  كل القواعد النحوية مع نشأة علم النحو.
  • كتاب الأضواء يتميز بكونه من أكثر الكتب التي تفيدك في مرحلة الثانوية العامة حيث يوجد به الكثير من التدريبات التي تستطيع أن تفيدك في حل الاختبارات المختلفة.
كيف تذاكر النحو بطريقة سهلة وشيقة؟ من أهم المواضيع التي قمنا بتوضيحها في هذا المقال حيث نرجو من الطلاب الاهتمام بالقراءة، والكتابة لديهم فإذا كنت ضعيفا في النحو لن تتمكن من الكتابة بشكل صحيح في بقية المواد، إذا أردت المزيد في فهم النحو يمكنك أن تشاهد الفيديو التالي على موقعنا تطلعات.








google-playkhamsatmostaqltradent