recent
أخبار ساخنة

تعلم مهارة إدارة الوقت في 6 خطوات وحقق النجاح

 


في طريق النجاح العملي والمهني تقف بعض العوائق، وتعتبر إضاعة الوقت أو إهداره من أهم معوقات النجاح لأي شخص، حيث أن مهارة إدارة الوقت هي مهارة مهمة يجب اكتسابها وتطبيقها للوصول إلى النجاح من خلال أقصر الطرق وتوفير المجهود واستغلاله بمهارة، لذلك يعتبر علم إدارة الوقت من أهم فروع علم الإدارة، وهي من أهم المهارات التي يجب تعلمها خصوصا في العمل الحر أو الفريلانسينج نظراً لأن الفريلانسرز لا توجد لهم مواعيد عمل محددة مما يعرضهم لضياع الوقت أكثر من غيرهم. 

تعلم مهارة إدارة الوقت في 6 خطوات وحقق النجاح


ما هي إدارة الوقت : 

تعرف مهارة إدارة الوقت بمهارة تخطيط تهدف إلى التحكم في الوقت الذي يقضيه الفرد في الأعمال والأنشطة المختلفة، و تهدف مهارة إدارة الوقت إلى الوصول لهدف عملي وتحقيق استفادة شاملة من الوقت المنقضي على مدار اليوم على مدى قريب يومي أو أسبوعي، وعلى مدى بعيد كذلك سنوي أو يصل إلى خمس سنوات، ويمكن هدف إدارة الوقت الأساسي في تعظيم الإنتاجية في مقابل أقل وقت. 


ما الفوائد التي تجنيها باتباع خطة إدارة الوقت ؟

مع صعوبة الالتزام بالخطط الموضوعة مسبقاً من أجل إدارة الوقت باحترافية، إلا أنه يمكن تحقيق مكاسب عظيمة باتباع هذه المهارة، ومنها 

تعظيم الإنتاجية ورفع كفاءة العمل الفردي أو الجماعي :

 حيث أن استغلال الوقت بشكل منظم يضاعف مكاسب الفرد العامل والمؤسسة، لأنه يترجم الوقت لأكبر إنتاج ممكن. 

مستوى مهني عالٍ : مهارة إدارة الوقت من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل، ومن شأنها أن تعلي قيمتك كموظف اذا ما أضيفت لسيرتك الذاتية حيث تضفي عليك طابع الاحترافية والجدية، فتجعلك مطلوباً لدى الشركات. 


تقليل الضغط الواقع على العامل :

مهارة التعامل مع الضغوط لا تقل أهمية عن مهارة إدارة الوقت، إلا أن إتقان المهارة الثانية يضمن لك الوقوع تحت ضغط أقل اثناء العمل وبالتالي تحقيق فائدة أعلى. 

زيادة فرص التقدم :

يضمن لك إتقان مهارة إدارة الوقت التحسن المستمر في مستواك المهني، فباستثمارك لكل دقيقة يمكنك إحراز التقدم المستمر في أهدافك ونتائجك المستقبلية سواء على المستوى المهني أو الحياتي العام. 

اضرار عدم الالتزام بمهارة إدارة الوقت : 

تفويت العمل على مهارة إدارة الوقت يكبدك خسائر متوقعة كموظف على المدى القريب والبعيد، ونذكر منها 

فوضى المواعيد : 

ارتباك مواعيد المقابلات المنظمة مع عملائك وكذلك مواعيد تسليم المهام، وذلك من شأنه الإخلال بسمعتك كعامل وإضاعة الكثير من الفرص عليك. 

انجاز عمل قليل الجودة :

يؤدي الضغط في انجاز الأعمال في وقت قصير قبل الموعد المحدد أو الديدلاين إلى إنجاز العمل بصورة أقل في الجودة، وذلك يقلل من قيمتك كموظف ويعرضك لخسارة العملاء والحصول على تقييمات منخفضة. 

انخفاض مستوى المهنية :

عشوائية إدارة الوقت تؤدي إلى فوضى عامة وتداخل بين المهام، مما يخفض مستوى الاحترافية والتطور المهني. 

التعرض للضغط المستمر :

تخبط إدارة الوقت يعرضك لمزيد من ضغط العمل، ويؤدي إلى مستويات عالية من التوتر والتعطيل وعدم الانجاز. 

لذلك فإن استثمار الوقت والمجهود في تعلم مهارة إدارة الوقت يدر عليك المكاسب في حياتك المهنية، ونحن من خلال هذا المقال سنعرفك كيفية إدارة الوقت في خطوات بسيطة. 

تعلم مهارة إدارة الوقت في 6 خطوات وحقق النجاح


خطوات إدارة الوقت : 

1.المراقبة :

عليك أن تلاحظ كيف تقضي الوقت يومياً عن طريق تدوين الملاحظات بانتظام، وذلك يمكنك من معرفة المهام التي تستهلك وقتك بلا فائدة فيمكنك من تحجيمها، وكذلك يمكنك من معرفة أكثر وقت يومي يتيح لك الانجاز فتخصصه للعمل. 

2.وضع خطة زمنية :

ليس هناك أسوأ من أن تبدأ يومك أو مهمتك بدون خطة محددة، لذلك أول خطوة في إدارة الوقت هو وضع خطة مكتوبة ومحددة بالزمن لكل خطوة،مما يضمن عدم ضياع الوقت في التفكير العشوائي. 

3.حدد الأولويات :

من خلال وضع قائمة مهام منظمة، يمكنك البدء بأصعب المهام وأكثرها أهمية في البداية، عن طريق تحديد أكثر المهام العاجلة أو الأساسية، مع إمكانية تأجيل بعضها، فلا يضيع الوقت دون انجاز الأساسيات. 

4.دمج المهام المتشابهة :

يمكن إدارة الوقت عن طريق تجميع المهام التي تتشابه في خصائصها للانتهاء منها معاً قبل الانتقال إلى نوع آخر من المهام، طبقاً لديناميكية عمل العقل فإن ذلك يوفر المجهود الذهني ويضمن لك توفير كبير في الوقت. 

5. تعلم التنظيم :

أكثر ما يضيع الوقت ويصيب بالتشتيت هو الفوضى، لذلك تعلم تنظيم المكان من حولك بداية من أدراج مكتبك وصولاً إلى قرص التخزين على حاسوبك، فلا يضيع وقتك في البحث عن شئ تحتاجه اثناء انجاز مهام العمل. 

6. ابتعد عن التشتيت :

هناك الكثير من الملهيات في حياتنا التي تصيب بالتشتيت وتقف عائقاً امام النجاح المهني، وإدارة الوقت تهدف إلى التركيز والابتعاد عن كل شئ قد يقاطعك بلا فائدة، مثل تنبيهات الرسائل أو إشعارات مواقع التواصل الإجتماعي، لذلك اغلق جميع أبواب التشتت قبل الشروع في العمل من أجل إدارة أفضل للوقت. 

وباتباع تلك النصائح سوف تتمكن من إدارة الوقت بأفضل طريقة ممكنة ومن ثم تحقيق النجاحات المتتابعة. 




google-playkhamsatmostaqltradent