recent
أخبار ساخنة

كيفية تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال

 

تتساءل الكثير من الأمهات حول كيفية تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال، حيث  إن تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال يبدأ دائماً من مرحلة الطفولة المبكرة،  والتي تعد من أهم المراحل في حياة الطفل، ففي هذه المرحلة يجب على الأهل الإهتمام بالطفل من عدة نواحي أهمها الناحية النفسية، والمعنوية له، وكذلك تلعب التنمية الجسدية دوراً مهماً بالنسبة لنمو شخصية الطفل، وتعزيز ثقته بنفسه، ونقوم بتقديم  أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف شخصية طفلك أو فقدان ثقته بنفسه، والتي يجب أن الابتعاد عنها  لضمان نمو صحى، وسليم لأطفالنا، كذلك نقدم أهم النصائح لكيفية تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال.

كيفية تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال


أولاً: تعزيز ثقة الطفل من خلال معرفة مفهوم الشخصية

  الشخصية هي عدة صفات يمتاز بها الفرد، وتخصه دون غيره، فهي ناتج اتصال الإنسان مع من حوله في البيئة المحيطة، كما تعد الشخصية من عوامل كيفية تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال  ففي بعض الأحيان  تكون الشخصية القوية لبعض الأطفال  ناتج وراثي ورثوه عن عائلتهم ، وقد تحدث العديد من علماء النفس عن الشخصية، وجوانبها فمنهم من وصفها كاستعداد بيولوجي موروث، والبعض الأخر ركز على الإستعدادات، والإتجاهات الإجتماعية، والمعرفية لدى الإنسان.

ثانيأ: تطوير شخصية الطفل ودعمها

تعتبر تنمية شخصية الطفل كذلك تعلم كيفية تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال ، وتطويرها من الأمور المهمة التي لابد أن  يعرفها الكثير من الأمهات، والآباء فهي:

  • عملية مستمرة، ومتطورة لأنها تساعد على خلق شخصية الطفل المستقبلية، وبلورتها 
  • كما أن الحب الذي تمنحه لطفلك اليوم سيساعده كثيراً في دعم ثقته بنفسه، وتقبله لنفسه، والأخرين.
  • كذلك  مشاركة طفلك في الكثير من الأشياء الصغيرة ضرورية أيضاً لشعوره بالأمان، والانتماء داخل أسرته.

ثالثاً: العلامات التي تدل على ضعف الثقة بالنفس عند الطفل

  •  خوف الطفل الدائم، والمتكرر من قول "لا" أو التعبير عن رأيه بحرية.
  •  الخوف من الاحتكاك بالأطفال أو اللعب معهم، واللجوء للعزلة بدلاً عن ذلك.
  •  المبالغة في مراعاة الأخرين أو التجاهل التام لمشاعرهم.
  •  يصل الأمر أحياناً  مع الطفل إلى حد البكاء عند توجيه الأسئلة له.
كيفية تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال


رابعاً: أسباب ضعف شخصية الطفل

  • كثرة التوبيخ، والتعنيف: من الجدير بالذكر أن العنف النفسي أسوء، ما قد يتعرض له الطفل، ويكون أشد ضراراً  فلذلك نجد اتجاه الكثير من الأمهات البحث عن كيفية تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال حيث عندما يكون ذلك الضرر  من قبل  الأم، والأب، فمن من المفترض أن يعطيانه الحب والأمان بما يعزز من ثقته بنفسه.
  • مقارنة الطفل بأقرانه أو حتى أخواته: المقارنة بين شخص، وآخر يولد الحقد، والكراهية، فجميعنا قد خلقنا بما يميزنا عن الأخرين بشكل كاف، ولكن هناك الكثير من الآباء والأمهات يجهلون ذلك، ويقارنون أولادهم بغيرهم مما يسبب حالة من الغضب، وانعدام الثقة بالنفس لدى الطفل.
  •  عدم التشجيع، والتقليل من انجازات الطفل: يشكل التشجيع عامل كبير جداً في زيادة الثقة بالنفس لدى الصغار، فهم يبحثون دائماً عن من يشجعهم، ويمدح انجازتهم الصغيرة، فسياسة التقليل من انجاز طفلك حالمة بأنه سيصنع الكثير أو سيتحمس لإنتاج الأفضل لن تجدي على الإطلاق.

خامساً: كيفية تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال  

  •  الإستماع للطفل، ومشاركته هواياته أو حتى الفوضى الخاصة به:  استماع الأب، والأم لطفلهما ينعكس بشكل كبير على الكثير من الأمور الإيجابية في حياة الطفل كتحصيله الدراسي، وإنجاز مهامه بالإضافة إلى ذلك تعزيز قيمته كفرد في المستقبل.
  • الثناء على الطفل: إن المدح، والثناء يجعلون طفلك يشعر بالفخر، والسعادة حتى إن قام بأشياء بسيطة، وهذا سيحفزه، ويحمسه، كما أنه سيعزز كثيراً من ثقته بنفسه، ويصقل شخصيته.

  • الوعي بالقيم والأخلاق الفاضلة: الطفل مثل الوعاء الكبير الذي يمكنك وضع الكثير من الأشياء داخله، كما أن هذا الوعاء يخزن أيضاً لفترات طويلة جداً قد تدوم معه لأخر العمر، فغرسك للقيم الفاضلة كالتعاون، والسلام، والصدق سيجعله إنسان متصالح مع نفسه في المقام الأول، ومتصالح مع عالمه أيضاً.
  •  احترام  خصوصية الطفل: شعور الطفل بأنه مراقب طوال الوقت سيعطيه شعور أنه غير جدير بالثقة، فإعطاء الطفل القليل من الحرية، وإبداء الاحترام لخصوصيته كالغرفة الخاصه به، وحديثه مع أصدقائه أو حتى ألعابه الصغيرة.
  •  ممارسة الهويات والرياضة: ممارسة الهوايات تقضى على العادات  السلبية، والكسل، فإذا  كان طفلك كسولاً شجعيه على ممارسة رياضة ما، أو حتى القراءة سوياً، فذلك سيساعده كثيراً لبناء ثقته بنفسه، وكذلك شخصيته.


google-playkhamsatmostaqltradent