recent
أخبار ساخنة

أقوم قيلا كتاب يعملك أن تقرأ بعقلك لسلطان موسى الموسى

 

أقوم قيلا هو أحد الكتب الفكرية التي يمكن أن نصنفها على أنها تتناول فلسفة الأديان، فكتاب أقوم قيلا يناقش العديد من القضايا الشائكة والتي تعتبر من المحرم أحيانًا مجرد ذكرها أو التحدث عنها، مثل قضية الإلحاد أو قضية الوجود، والعديد من القضايا الديننية الأخرى، ليس هذا فحسب بل يناقش الكتاب أيضًا فكر العديد من الأديان، كل هذا بأسلوب مبسط ومفهموم للقارئ العادي. أقوم قيلا من الكتب القيمة والتي نشرف في تطلعات بالحديث عنها وعرض أهم المعلومات التي يريد القارئ معرفتها عنه.

أقوم قيلا كتاب يعملك أن تقرأ بعقلك لسلطان موسى الموسى

 

أقوم قيلًا

للكاتب: سلطان الموسى

عدد الصفحات: 212

سنة النشر: 2014

دار النشر: مركز الأدب العربي للنشر

الكتاب متوفر بنسخته الإلكترونية من هنا

أقوم قيلا كتاب يعملك أن تقرأ بعقلك لسلطان موسى الموسى

 

سلطان الموسى

سلطان الموسى مؤلف كتاب أقوم قيلا هو باحث ومفكر سعودي الجنسية، تخصصه الأساسي مقارنة الأديان، وهو يعمل أيضًا في التدوين والنشر، كذلك يعمل كمحاضر في هيئة الإعجاز العلمي في القرآن، ولد سلطان الموسى عام 1987 في الرياض، وقد درس وعاش في الرياض، وأيضًا حصل على بكالريوس الإدارة المالية من جامعة الملك سعود عام 2009، وكان أول منصب يتقلده هو مشرف إدارة في أحد المستشفيات الحكومية.

نشأ سلطان في بيئة غير مشجعة على القرأة ولكنه دائمًا كان يتحدى واقعه ومجتمعه، وهو ما جعله يسعى دومًا للتعرف على الكثير من المواضيع، ويقرأ العديد من الكتب في مجال علوم الأديان، وكذلك التاريخ والحضارات، وقد إطلع على كثير من الكتب التي تعرف الحضارات قبل ظهور الأديان وقبل ظهور علوم المنطق والفلسفة.

كان للداعية الإسلامي أحمد ديدات بالغ الأثر على تفكير سلطان الموسى، وكان معجب بالعديد من المفكرين والكتاب وأبرزهم الكاتب السعودي دكتور منذر القباني، وأيضًا الأستاذ صالح الخزيم، لسلطان الموسى العديد من المؤلفات وهي:

1.     أقوم قيلا عام 2014

2.     تثريب عام 2015

3.     المرأة الكاملة عام 2017

4.     يوم المغفرة عام 2019

5.     كبيرة الورد عام 2021 

 

أقوم قيلا كتاب يعملك أن تقرأ بعقلك لسلطان موسى الموسى

مراجعات مهمة لكتاب أقوم قيلا لسلطان الموسى من موقع جود ريدز:

المراجعة الأولى:

لقد أحببت هذا الكتاب، وحقًا استمتعت به، لقد أجاب الكتاب على الكثير من الأسئلة الدينية التي كنت أخشى أن أطرحها، ولم أكن أبدًا لأطرحها على أحد، إحقاقًا للحق كان لدي الكثير والكثير من الأسئلة منذ أن كنت صغيرًا، وحين كبرت عجزت عن الإجابة عليها فاكتفيت بأن أتوقف عن طرحها أو التفكير فيها.

لقد كان من الجيد أخيرًا أن أجد إجابة على كل هذه الأسئلة، وأن أفهم الكثير من الأمور التي كانت تؤرقني، أنصح الجميع بقرأة هذا الكتاب.

المراجعة الثانية:

من السهل قرأة هذا الكتاب، وعلى الرغم من ذلك كان من الصعب علي أن أعطي تقييم لهذا الكتاب، وذلك لأني أحببت الكثير من القضايا التي تناولها أقوم قيلا، وقد وجدت الطرح دائمًا منطقيًا، ولكنني أيضًا لا أنكر أن هذا الكتاب فتح أمام عقلي العديد من المواضيع الشائكة والتي أعتبرها محيرة بشدة سواء على الجانب الديني أو الأخلاقي.

بالرغم من أن الكتاب ناقش العديد من القضايا إلا أن هناك بعض القضايا التي لم يتعمق الكتاب في مناقشتها، وهو ما قد يسبب لبعض الأشخاص بعض الإرتياب أو سوء الفهم لما لديهم من معتقدات.

المراجعة الثالثة:

أثبت لي هذا الكتاب أن الإسلام هو الشئ الوحيد الذي يمكنه أن يساعدني في فهم الحياة والغرض منها، وكذلك فهم كل خطوة يمكن أن نقوم بها، كل شئ يحدث معنا له تفسيره، الكتاب أيضًا يخبرني لماذا نحن في هذه الحياةَ!

الكتاب جعلني أرى المسلم الحقيقي، المؤمن الصادق القريب من الله، القرآن، السنة النبوية، سيرة الرسول كلها بركات سوف تنالك، لقد خلق الله الإنسان وأمره أن يرى كل شئ بوضوح ولهذا أرسل له القرآن، القرآن يعطيك بوصلة لمعرفة الخير والشر، الله رزقك القلب والعقل لكي تفهم القرآن وتعيش به.

المراجعة الرابعة:

لقد كنت أبحث عن نسخة هذا الكتاب منذ فترة طويلة، ولكن لسوء حظي تم بيع كافة النسخ وهذا ما جعلني أكثر إصرارًا على البحث عنه وقرأته، وبالفعل حصلت عليه وتمكنت من قرأته بسعادة، وبعد أن انتهيت منه شعرت بسعادة أكبر لأن الكتاب لم يخيب توقعاتي.

هذا الكتاب يستهدف المسلمين بغرض تشجيعهم على "الفكر العقلاني" ومع الفهم العميق للإسلام ولماذا هذا الدين بالتحديد تم اختياره ليكون الدين الأخبر والأكمل. قد يتسأل البعض لماذا يجب أن يعرف المسلمين مثل هذه المعلومات؟ حسنًا لقد ولدنا مسلمين وهو ما يعني أننا وجدنا أنفسنا على الدين الإسلامي بشكل فطري دون جهد أو تفكير، وهذا ما يجعلنا أحيانًا نهمل التفكير ونتخذه كأمر مسلم به دون أن نشغل بالنا بالقضايا الكبيرة أو بالتفكير في القضايا المحيرة.

هذا الكتاب منحني إحساس كبير بأهمية التفكير العقلاني، سواء أثناء فهمي للدين الإسلامي أو حتى أثناء محاولات شرحي أو مناقشاتي عن الدين مع الغير، هذا الكتاب يساعدني على توضيح الكثير من سوء الفهم في عصر الضلالة والإعلام المخادع، هذا الكتاب به العديد من الأفكار التي تسهم في رد الشبهات بالحجج والبراهين، وهو خير دليل على قوة الكاتب وتمكنه من مجال العلم الذي قرر أن يتخصص فيه.

اقتباسات مهمة :

 ثق يا أيها الانسان بأن العلم و العمل لن يأتياك يومًا على طبقٍ من ذهب فإن لم تسعَ أنتَ خلفهمها فلا تتفاءل كثيرًا أن يأتي أحدهمها أو كلامها إليك
أنا شخصيا لا أصف من تختلف آراؤه مع تقدم الأيام "بالمتناقض" .. بل إني أعلم جيدا بأنه بحث وتأمل أكثر فوجد أن ما يلبي احتياج عقله في الفهم أمر مغاير لما كان يعتقده في الماضي

كنت في لندن عندما تعرضت للموقف الذي غير حياتي .. تحديدا حين التقيت برجل من المغرب العربي في حديقة الهايد بارك الشهيرة .. سلم علي ورحب بي رغم صغر سني وقتها مقارنة به .. فقد كنت في الثامنة عشرة من عمري بينما كان هو في عمر أبي تقريبا و كان هو أول ملحد التقي به

 

أقوم قيلا من الكتب التي لن تندم أبدًا على قرأتها، وستفيدك كثيرًا، وستعلم عقلك التفكير في كل ما تقرأة خاصة في القرآن الكريم، تابعونا على تطلعات للتعرف على مزيد من الكتب من هنا.

google-playkhamsatmostaqltradent