recent
أخبار ساخنة

فلسطين والقضية

الصفحة الرئيسية



توجد قضية سوف نقوم لمناقشتها، وهي قضية فلسطين، والتي تعتبر من القضايا المهمة ،والتي مر علي احتلال  فلسطين  أكثر من ستين عاما ،ولا يزال يعيشون في الدمار والخراب ،والعنف، وهناك يستمر الجيش الإسرائيلي في سيطرته، وفي عنفه مبررا ذلك بقضية السلام، وهو في ذلك يحمل خبث،  وأطماع  تجاه فلسطين، وهدفه تدمير تلك المنطقة الجميلة ،وهنا سوف نستعرض معكم   أحداث الاحتلال الصهيوني علي فلسطين.

فلسطين والقضية


الموقع الجغرافي لفلسطين

يعد الموقع الجغرافي لأي دولة محتلة مثل فلسطين سببا بل مطمع في عيون  الإسرائيليين ،وذلك لما يتميز به هذا الموقع حيث تربط قارة آسيا ،وقارة أفريقيا مما يجعلها موقعا تستهدفه الأعداء ،وهنا نوضح لكم عن موقع فلسطين.

تقع فلسطين في جنوب شرق  البحر المتوسط حيث تمتد إلي شمال وادي الأردن  حيث تقع في غرب القارة الآسيوية، وبذلك تربط القارتين معا وهي قارة آسيا مع قارة أفريقيا.

 وعدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة،  وتبلغ مساحتها حوالي 26,990كيلو متر مربع.

تنقسم فلسطين إلي حوالي ستة عشر محافظة 

تضم فلسطين أماكن ذات معالم تاريخية مثل مدينة القدس ،وحيث القدس الشرقية  عاصمة فلسطين. واللغة العربية هي اللغة الرسمية لفلسطين.

تم تقسيم فلسطين حيث  منذ أن قامت إسرائيل باحتلال الضفة الغربية وخصوصا قطاع غزة انقسم سكانها إلي من يتكلمون باللغة العربية ،وهم العرب وتشمل المسلمين ،والمسيحيين ،ومن يتكلمون باللغة العربية ،وهم اليهود حيث نسبة اليهود تكون حوالي 49%، وحيث أن العرب تبلغ نسبتهم حوالي 47%.

فلسطين والقضية


الاحتلال الصهيوني في فلسطين 

بدأ الاحتلال الصهيوني في عام1917 حيث كان هناك فكرة، وهي انشاء وطن  قومي لليهود ،وحيث كانت فلسطين ،ومصر، والأردن تخضع تحت الحكم البريطاني.

وفي عام 1936 بدأت اليهود تهاجر إلي فلسطين، وكان ذلك يواجه نزاعات بين الفلسطينين واليهود حتي جاء القرار سنة 1948 ،وهو اعلان قيام دولة إسرائيل في فلسطين.

وتم احتلال إسرائيل للضفة الغربية في فلسطين مع قطاع غزة.




في يوم 30 من مارس 1976 قررت القوات الإسرائيلية أن تقوم بطرد الفلسطنيين من أراضيهم ، ولكن لم يستسلم الفلسطنيين لذلك حيث  قاموا بمظاهرات ضد إسرائيل مما أنتج عن ذلك قتل ست من الفلسطينيين ،وجرح، وسجن المئات منهم،تحول هذا اليوم إلي ذكري وطنية عند كل فلسطيني يريد الحرية.

قيام الثورة الفلسطينيةالأولي ،وذلك  ما يتم من عنف من إسرائيل ضد الفلسطينيين حيث في يوم 17 من سبتمبر 1993 تم  توقيع إتفاق  علي وجود الفلسطنيين في مناطق معينة من المناطق التي تقوم إسرائيل بالسيطرة عليها ، وعرف هذا الاتفاق باسم غزة أريحا.

 في  يوم 27 من سبتمبر 2000 كانت  قيام الثورة الفلسطينية الثانية ،وكان سبب قيامها  هي دخول قوات إسرائيلية للمسجد الاقصي مما عمل غضب الشعب الفلسطيني من ذاك  وعرفت تلك الانتفاضة بانتفاضة الأقصي .

كانت هناك العديد من الأحداث قبل تلك الثورة، وهي   في عام 1974 قامت جامعة الدول العربية بالاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية التي تعتبر مندوبة عن الشعب الفلسطيني حيث ألقي  ياسر عرفات كلمته أمام جامعة الدول ،وقدمت منظمة التحرير الفلسطينية  ،والتي تنص علي مجموعة من الأوامر  التي تنبأ علي  رفض توا الإسرائيليين علي أرضهم.

 قررت إسرائيل أن تمنح الحكم الذاتي  في فلسطين ، وذلك طبقا لاتفاقيات كامب دايفيد لتطبيق السلام بين الدولتين.

انسحاب إسرائيل،  وقواتها من قطاع غزة ومن الضفة الغربية ،وذلك في عام 1992

قيام إسرائيل بقتل أحمد ياسين بقتل مؤسس حركة حماس عام2004

محاضرة إسرائيل لحي رام الله.

اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين رسميا عام2015

 فلسطين في الوقت الحالي 

لاتزال فلسطين تعاني إلي الأن من جرائم العنف من قبل إسرائيل حيث تم إصدار قرار ،وهو طرد العائلات المقيمة في منازلهم بفلسطين بحي الجراح مما ينتج عنه تشرد العائلات  هناك، ونتج عن  ذلك عن قيام الفلسطنيين بشن الصواريخ علي إسرائيل رفضا لقرارهم  ،وقامت القوات الإسرائيلية بفتح النار علي قطاع غزة لمدة 11 يوما، وبلغ عدد الشهداء من ذلك حوالي 288 شهيدا وبلغ المصابين عددهم حوالي 1940 مصابا ،ويوجد منهم حوالي تسعين مصابا ،وفي حالة شديدة الخطورة ،وتم وقف النار بين كلا من فلسطين، ،وإسرائيل، ولا نعرف ما الذي سوف يحدث بعد ذلك ،ومتي تتوقف تلك الحرب، وتتحرر فلسطين مهما نكتب عن معاناة فلسطين لن تكفي ما يحدث يوميا معاهم من قتل، واغتصاب ،ونهب في حقهم ،وحق أرضهم التي يتم نهبها كل يوم ،ويتزايد الطامعين فيها، وندعو الله أن يتم تحرير فلسطين اليوم قبل غدا ،وأن يتم طرد إسرائيل من أراضيهم.




google-playkhamsatmostaqltradent