recent
أخبار ساخنة

تعرف على كتاب الرقص مع الحياة وملخصه كأهم كتب التنمية البشرية

. طلبت من الله كل شئ لأستمتع بالحياة، فأهداني الله الحياة لأستمتع بكل شئ. 

أحببت البداية بهذا الاقتباس البليغ من الكتاب الذي نحن بصدد مناقشته اليوم في تطلعات، وهو كتاب الرقص من الحياة للكاتب العراقي مهدي الموسوي، انطلاقًا من إيماننا بمفهوم تنمية الذات والذي نتبناه في سلاسل مقالاتنا المختلفة. 

ولما كانت القراءة من أهم المصادر المعرفية ووسائل التعلم الذاتي، فإن الكتب بمختلف فئاتها وكتب السير الذاتية والخبرات الشخصية بالأخص، هي قناة ممتازة لمعرفة خلاصة خبرات الآخرين فيما يتعلق بتنمية الذات والارتقاء بها. 

لذلك سنبدأ معكم سلسلة ملخصات الكتب التي يجب الإلمام بمحتواها في رحلة تنمية الذات، ومن أهم تلك الكتب كتاب الرقص مع الحياة لكاتبه العراقي مهدي الموسوي. 

كتاب الرقص مع الحياة


ما هو كتاب الرقص مع الحياة 

يعرف كتاب الرقص مع الحياة بأنه كتاب البحث عن الأسرار الخفية ومسببات السعادة الصغيرة والتي تكمن في التفاصيل البسيطة، وهو كتاب تنمية بشرية يتحدث عن قواعد التعامل مع الحياة لضمان مستويات أعلى من السعادة، تم نشره في الثاني من أكتوبر لعام 2017، ولاقى رواجا كبيراً بين جمهور كتب المساعدة الذاتية. 


عن المؤلف 

كاتب الرقص مع الحياة هو العراقي مهدي الموسوي، وهو أحد الكتاب الرواد في مجال فلسفة الحياة، مهندسٌ مدنيٌّ حاصل على شهادة الدكتُوراه من جامعة ماك كوينز تكنولوجي في كندا ، كما حاز أيضًا على درجة الدكتوراه الفخرية في علوم الإنسان من جامعة ويسترن ريزرف في الولايات المتحدة الأمريكية. 

يندرج اسم مهدي الموسوي كواحد ضمن خانة الباحثين عن أسرار الحكم وقواعد العيش السليم،وله العديد من المؤلفات في هذا المجال. 

ومن أبرز إنجازات التي تعرف عن مهدي الموسوي خلال مسيرته العملية هو تأسيس مركز إشراقات للنشاطات الإنسانية في العراق في عام 2004 ، ويهدف من خلال هذا المركز إلى تقديم المحاضرات والندوات العلمية والأدبية والإنسانية بهدف نشر الثقافة والوعي. 

اسم الرقص مع الحياة 

لعلك تتساءل عزيزي القارئ ما سر اختيار عنوان كتاب الرقص مع الحياة ؟في الحقيقة لم يأتِ المؤلف باسم كتابه اعتباطاً ، فبعد استعراضه في الكتاب لقواعد الحياة الذهبية، يناقش تحت عنوانٍ فرعي وهو الرقص مع الذئاب، حيث يذكر المؤلّف أنه استوحى اسم كتابه من الفيلم الشهير الذي يحمل اسم الرقص مع الذئاب، والذي عرض في ثمانينيات القرن المنصرم. 

ويتحدّث الفيلم عن صراع الهنود الحمر من أجل معايشة الظروف الصعبة التي خاضوا خلالها ، فيشير الكاتب إلى أن عنوان كتابه الرقص مع الحياة، يوحي بأن صراعنا مع الحياة مستمرٌ للبقاء والتعايش معها على تباين ظروفها وأحوالها.

ملخص كتاب الرقص مع الحياة 

يتلخص كتاب الرقص مع الحياة في عرضه ل 55 قاعدة أساسية في التعامل مع الحياة، توجز هذه القواعد نموذج حياة مرن للتعامل مع ظروف الحياة خاصة المستجد منها، وتُساعدنا على التناغم والتعايش مع سوء حوادثها، كما تسلط هذه القواعد التي ساقها الكاتب الضوء على الأسلوب الأمثل في الحياة لتحاشي الإصابة بأمراض العصر الحديث من اضطرابات الاكتئاب والقلق، والشعور بالضيق والخوف من المجهول.

يجول بنا المؤلف عبر كتاب الرقص مع الحياة في 55 قاعدة أساسية تتضمن جميع مجالات فلسفة الحياة النفسية، وتنفرد كل قاعدة تحت عنوان يجذب الاهتمام بأثره القوي، نذكر منها على سبيل المثال :

كتاب الرقص مع الحياة


  • يفتتح الكاتب كتاب الرقص مع الحياة في البداية بالقاعدة الأولى تحت عنوان الامتنان كنز الحكماء، يحكي لنا فيها واقعة حقيقية حدثت معه وتركت في نفسه علامة لخصها بعنوان هذه القاعدة.
  • القاعدة الثانية في كتاب الرقص مع الحياة تحمل عنوان أحب نفسك ، ويحثنا الكاتب من خلالها على التصالح مع ذاتنا وعدم التحامل أو ظلم أنفسنا، وتزويدها بالهم النفسي أو الجسدي الإضافي والذي قد يتعدى طاقة تحملنا، تحاشياً السقوط في هوة القلق والاكتئاب التي ننغمس فيها فيما اذا كل حدث وحملنا أنفسنا فوق طاقتها .
  • في القاعدة الثالثة من كتاب الرقص مع الحياة يخصّص لها الكاتب عنوان كنوزك بين جوارحك، يطرح المؤلف في هذه القاعدة مجموعة من أقوال الحكماء في شأن التعاطي طه الحياة، مقتبسا لها لتوضيح طرق و أهمية التعايش مع الحياة ونوازلها. 
  • القاعدة الرابعة في كتاب الرقص مع الحياة تأتي تحت عنوان عش بقلبٍ أخضر وهي دعوة إلى التمتع بصفة نقاء القلب وتجديد شباب الأحلام والأفكار والمشاعر في كل يوم جديد، و التخلص أولاً بأول من كل شئ سلبي قد يثقل القلب 
  • تأتي القاعدة الخامسة في كتاب الرقص مع الحياة تحت عنوان عنوان السماح صفة الأبطال، والتي ترسي مبدأ الصفح الجميل، وكيفية التخلي عن الأفكار الانتقامية التي ليس لها فائدة سوى أنها تورث المرارة وتنبت بذور الحقد في القلب. 
  • القاعدة السادسة في كتاب الرقص مع الحياة تحت إسم افعل جميلًا بلا مقابل، ويشرح فيها الكاتب ضرورة تداول الأفعال الطيبة وكيف أن البر لا يبلى، وأن ما تطلقه للكون من أفعال الخير يؤت ثماره ولو بعد حين. 
  • وهكذا يسير الكاتب عبر كتابه الرقص مع الحياة حتى نهاية قواعده الخمسة وخمسين، نرى من خلال هذه القواعد منظوراً إيجابيا للحياة، ويقتنع القارئ في نهاية كتاب الرقص مع الحياة بضرورة صناعة السعادة في حياته بيده، وعدم انتظار أو توقع الحصول على السعادة من الآخرين.


اقتباسات كتاب الرقص مع الحياة 


من أشهر اقتباسات هذا الكتاب هو عنوان رئيسي أشار إليه الكاتب في غلاف كتابه، وهو من العبارات النفسية القوية ذات الأثر، قال:


  • طلبتُ من الله كلَّ شيءٍ لأستمتع بالحَياة، فأعطاني الحياةَ لأستمتع بكلِّ شَيء 
  • نذكر أيضا بعض الاقتباسات الأخرى ومنها 

  • إنّ الرضَا العميق على كلِّ يومٍ يمرُّعلينا وما نلاقيه من صعاب، وتقبُّل تضاريس أجسادنا مهما كان شكلها، وقَبولُ الناس على اختلافهم، ذلك هو جوهرُ الامتنان
  • إنّ الامتنانَ للأشياء مهما صغُرت، سيجلبُ البهجة إلى قلوبنا ويجعلنا نحبُّ الناس والحياة
  • تقبّلْ لحظات الخسارة مثلما تَزهو بلحظات الفوز، فليسَ من الإنصافِ أنْ تفوز كلَّ يوم وتربح كلَّ ساعة بل اسعَ في الحياة أن يكونَ الكلُّ فائزين. 

كتاب الرقص مع الحياة


أعمال الكاتب الأخرى 

للكاتب مهدي الموسوي العديد من المؤلفات الإبداعية الأخرى التي تسير على خطى كتاب الرقص مع الحياة، في أنها تهدي إلى القارئ أسرار الحياة الهانئة، ونصائح للارتقاء في أسلوب تعاملنا مع أحداث الحياة الجيد منها والسيئ، ومنها :

  • فن العيش.
  • الإنسان النوراني.
  • أسرار الحياة الطيبة. 


رابط الحصول علي كتاب الرقص مع الحياة :

للحصول على كتاب الرقص مع الحياة يمكنك الدخول الي موقع أمازون  والحصول عليه من خلال الرابط هنا 






google-playkhamsatmostaqltradent