recent
أخبار ساخنة

كيف تصبح محاسبا ناجحا؟ أهم الخطوات لتصبح محاسب محترف

 

نحن نعلم أن المحاسبة أصبحت ذو تأثير كبير في العالم، وأصبحت الشركات والمؤسسات تبحث عن محاسبين محترفين. وفي هذه المقالة سأوضح لكم في خطوات بسيطة كيف تصبح محاسبا ناجحا ؟.
لكي تصبح محاسب ليس بالامر الصعب لكن  لابد لك من الجهد والصبر، فعملية تعلم المحاسبة تحتاج الي جهد كبير، وصبر، وعمل، وخبرة. و اليك خطوات كيف تصبح محاسبا ناجحا.

كيف تصبح محاسبا ناجحا؟ أهم الخطوات لتصبح محاسب محترف


مفهوم المحاسب:

 المحاسبAccountant: هو الشخص الحاصل على مؤهلات التعامل مع الدفاتر المحاسبية ومراجعة الحسابات وتحليلها ، ويحرص على استخدام البيانات المالية لإعداد التقارير السنوية مما يساعد على اتخاذ قرارات فرص الاستثمار.  يُطلق على المحاسبين الأشخاص المهتمين بالحسابات المالية ويمكن أيضًا تعريف المحاسبين بأنهم موظفين يدرسون سجلات الدفع والاستلام.

الخطوة الأولي: مرحلة التعلم أو الدراسة

 من أهم خطوات كيف تصبح محاسبا ناجحا وتحمل الكثير من المعلومات هي خطوة الدراسة، وهي المرحلة الأولي لك حيث تعرف معني المحاسبة وعن ماذا تفيد المجتمع، وكيف تفيد المحاسبة الشركات والمؤسسات، وكي تصبح فعلا محاسبا ناجحا، لابد لك من المرور بتلك المرحلة، حيث بعد تخرجك من الثانوية العامة يمكنك دخول كلية التجارة حسب المجموع الخاص وفيها ستدرس المحاسبة لمدة اربع سنين يمكنك فيها تعلم الكثير والكثير.

هل تتسائل ماذا ان كنت خريج وتريد تعلم مجال المحاسبة؟


الأمر بسيط للغاية فيوجد العديد من الشروحات علي قنوات اليوتيوب وايضا العديد من الملفات والكتب التي تشرح مجال المحاسبة بشكل بسيط وسهل وسأرفق لك بعضا من تلك المصادر المشهورة.

الخطوة الثانية: مرحلة العمل 

المرحلة الثانية لكي تكون محاسبا ناجحا وهي مرحلة العمل، وهي من أهم المراحل التي يتم فيها اكتساب لقب محاسب، وتعلم الكثير في تلك المرحلة. 
وستتعرف في تلك المرحلة علي علم المحاسبة من ناحية تطبيقية بعيدة عن النظرياتن فاهتم جيدا بتلك المرحلة.

كيف تصبح محاسبا ناجحا؟ أهم الخطوات لتصبح محاسب محترف


الخطوة الثالثة: مرحلة الدورات 


لكي تكون محاسبا ناجحا قدم تقرير عن نفسك كل فترة من ناحية العمل في كل المراحل ومنها مرحلة الدورات و الكورسات  ومن الدورات المهمة جدا التي يجب عليك الالتحاق بدورات  cpa ,cma , وهي شهادات مهنية مهمة جدا، تفيدك بشدة في العمل.

الخطوة الرابعة: صفات المحاسب الناجح

من خطوات كيف تصبح محاسبا ناجحا وتحمل صفة المحاسب المحترف هي الاهتمام بصفات المحاسبين المحترفينومنها الاتي:
  • المهارات في علم الحاسب الالي والبرامج المتعلقة بالمحاسبة.
  • اتقان اللغة الانجليزية قدر الامكان فهي ترفع من شأنك كثيرا في العمل.
  • الهمة والرغبة والحب لهذا المجال.
  • علي علم بقوانين المحاسبة سواءا الضريبية أو غيرها.
  • المعرفة الرياضية: هذه واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يجيدها المحاسبون. يعتبر التعامل مع العمليات العددية ، مثل الضرب والطرح والجمع والقسمة والكسور والنسب المئوية ، من الشروط الضرورية للمساعدة في تقديم حلول لمشاكل المحاسبة.
  •  الاهتمام بالتفاصيل: لكي تصبح محاسب مالي وقانوني يجب أن تمتلك مهارة انتباه المحاسب للتركيز على الأشياء الصغيرة ، والتي يمكن أن تقلل من حدوث الأخطاء عند تعامل العملاء مع معاملات محاسبية خاصة.
  • قدرة الذاكرة: وهي تعتمد على قدرة المحاسبين على حفظ المفاهيم والصيغ المحاسبية ، وتتحسن هذه القدرة من خلال العمل المحاسبي المستمر ، ويصبح المحاسبون أكثر قدرة على تذكر هذه المفاهيم. 
  • البحث: لكي تصبح محاسبًا هذه إحدى المهارات التي تساعد المحاسب في الحصول على إجابات للأسئلة التي يواجهها. بالإضافة إلى ذلك ، لا يعتبر البحث مهارة أو مهمة صعبة. لذلك ، يمكن تحقيق ذلك باستخدام الإنترنت. 
  • المهارات البشرية:ولكن ان تصبح فعلا محاسبا ناجحا  فيجب أن يكون لديك المهارات التي تعتمد  على الأسلوب الناجح في التعامل مع العملاء مثل هذه المهارة. من خلال التمييز بين المحاسبين ذوي الشخصية المبهجة ، فهذا يساعد على تعزيز ثقة العملاء ؛ لأن معظمهم يميلون إلى التعامل مع القضايا المالية الشخصية عاطفياً ؛ لذلك ، من المهم أن تكون المهارات البشرية الأساسية للمحاسبين هي اللباقة والدبلوماسية.


google-playkhamsatmostaqltradent