recent
أخبار ساخنة

مشاكل التيك توك هل تستدعي حذفه من هاتفك ؟





مشاكل التيك توك لا تنتهي، فمنذ أقل من شهرين نشرت العديد من التقارير حول قرار أمازون، فقد اتخذت الشركة قرار غريب وصادم، حيث أنها طلبت من الموظفين حذف تطبيق تيك توك من هواتفهم، وهذا القرار كان له مردود كبير على كل من سمع به، وانتشر كالنار في الهشيم لأنه طرح الكثير من الأسئلة الأمنية على تطبيق تيك توك.

يبدو أن الأمر لم يمر بسلام وهو ما جعل أمازون تتراجع عن قرارها، وأكدت أن ما تم نشره كان بناء على مذكرة داخلية صدرت بطريق الخطأ، ولكن على الرغم من التراجع عن القرار إلا أن ما حدث جعل الملايين ينتبهون إلى مشاكل التيك توك وكيف يمكن أن يتحول إلى تهديد كبير، تهديد كبير للخصوصية والأمان.


في نفس الوقت الذي تراجعت فيه أمازون عن قرارها إلا أن شركة ويلز فارجو للأوراق المالية كان لها رأي أخر، حيث أمرت الموظفين بحذف التطبيق من على هواتفهم، وذلك لأن إدارة ويلز فارجو رأت أن تطبيق تيك توك يمثل خطر كبير ومشاكل التيك توك كثيرة للغاية، خاصة على الضوابط والممارسات الخاصة بالأمان والخصوصية.

ولم تتراجع ويلز فارجو عن قرارها، كما لم تتراجع العديد من الدول عن قرارها بشأن حظر تيك توك، مثل الهند واستراليا، حيث أتخذوا قرارًا قاطعًا بالحظر الشامل للتطبيق.

مشاكل التيك توك هل تستدعي حذفه من هاتفك ؟

 

مشاكل التيك توك هل يمكن أن تكون سببًا لتحذفه من هاتفك؟

الإجابة ليست بالبساطة التي تتوقعها، فهناك تقارير تؤكد أن تيك توك هو برنامج تجسس صيني، حيث أنه يسرق البيانات من هواتف المستخدمين، ويرسلها إلى الصين، ولكن هذه التقارير لم يتم إثباتها أو تأكيد صحتها، ولكن على الرغم من ذلك هناك تأكيدات على أن تيك توك به ثغرات أمنية يجب أن تقلق كمستخدم منها، وتفكر أكثر من مرة قبل أن تقرر الاحتفاظ بالتطبيق على هاتفك.

مشاكل التيك توك هل تستدعي حذفه من هاتفك ؟

 

مشاكل تيك توك

أولًا: التيك توك مثل باقي المنصات الاجتماعية الأخرى، جميعها بها ثغرات أمنية تحتاج إلى إصلاح، وبالطبع هناك أفراد وظيفتهم الأساسية هي كشف هذه الثغرات وتسليط الضوء عليها، وذلك كي تتمكن الشركات المالكة للتطبيقات من أن تصلح هذه الثغرات من أجل حماية أفضل للمستخدمين.

وكانت هذه الثغرة هي الطريقة التي يرسل بها تطبيق تيك توك الرسائل للمستخدمين ومثل الأمر واحدة من أكبر مشاكل التيك توك، وهو ما جعل تحديث الأي أو أس يصدر تحذير للمستخدمين من وجود ثغرات أمنية في التطبيق، كذلك قام بذلك الأندرويد والذي كان يحذر من التطبيق، ولكن بعد التحديثات التي أجريت على تيك توك صار من الآمن تحميل تطبيق تيك توك على الأندرويد والأي أو أس.  لتحميل تيك توك للأندرويد من هنا، وللأي أو أس من هنا.

مشاكل التيك توك هل تستدعي حذفه من هاتفك ؟

 

ثانيًا: لا يخفى على أحد أن تيك توك هو منصة تواصل اجتماعي، وبها نفس المشكلات الموجودة في كافة منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، فكما هو معروف هناك تناقض بين منصات التواصل الاجتماعي والخصوصية وهو ما يمثل أبرز مشاكل التيك توك، وتيك توك من أبرز التطبيقات التي تعتبر ممتازة في التقاط بيانات المستخدمين.

فتطبيق تيك توك يعمل بالذكاء الاصطناعي وبالتالي يمكنه استنتاج التفضيلات والتوجهات والاهتمامات والأذواق الشخصية للمستخدمين، كل هذا بناء على الإعجابات التي يبديها مستخدمي التطبيق وكذلك المقاطع التي لم يعجبوا بها، وما لديهم من أصدقاء، كذلك سلوكيات الإستخدام ونمط الحياة.

بالطبع الذكاء الاصطناعي من أهم أدوات العديد من البرامج والتطبيقات وعلى رأسها جوجل وفيسبوك، ولكن في تيك توك الأمر أعلى وأكثر دقة، ولا تنسى أنك في بداية تحميل التطبق سبق ومنحت موافقتك على أن يستخدم التطبيق ما لديك من بيانات على هاتفك وكل ما يتعلق بنمط وطريقة استخدامك.

مشاكل التيك توك متعددة وكثيرة وأغلبها يدور في فلك المخاوف والمخاطر الأمنية، فالتيك توك يحتاج الكثير من البيانات وبالتالي يتطلع على الكثير من الأمور التي قد تكون سرية بالنسبة لك، فالأمر لا يتعلق فقط بما يعجبك وبتفضيلاتك الشخصية، ولكن كذلك بكل ما يتعلق ببياناتك الشخصية ومستواك المادي والاجتماعي، فحتى نوع هاتفك ومعدل استخدامك ونوعية البحث التي تقوم به.

مشاكل التيك توك قد تجعلك تفكر كثيرًا فيما إذا كان الاحتفاظ بتطبيق التيك توك مجدي بالنسبة لك أم لا، ولكن يمكننا هنا أن نؤكد لك أن مشاكل التيك توك غالبًا ما ترتبط بطول مدة الاستخدام وطبيعة الاستهلاك، وبالتالي ينصح دائمًا أن تقلل من مدى استخدامك للتطبيق، وبالطبع تجنب مشاركة الكثير من المقاطع المصورة التي قد تكشف عنك وعن حياتك وتفاصيل خصوصيتك.

الآن الأمر كله بين يديك وأنت من تقرر إذا ما كانت مشاكل التيك توك مقلقة جدًا لك أم يمكن أن تتعايش معها دون خوف.

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent