recent
أخبار ساخنة

تطوير الذات وأهميته وعوامل تطوير الذات والمهارات التى نحتاجها لتطوير الذات

الصفحة الرئيسية

  



إن تطوير الذات من المواضيع المهمة التى يتساءل عنها الكثير من الناس، حيث يتساءل الناس عن المقصود بتطوير الذات وأهميته وعوامل تطوير الذات والمهارات التى نحتاجها لتطوير الذات، وسنتحدث فى ذلك الموضوع عن هذه العوامل وذلك بتغطية شاملة لكافة المعلومات المتعلقة بتطوير الذات.

تطوير الذات وأهميته وعوامل تطوير الذات والمهارات التى نحتاجها لتطوير الذات


فتطوير الذات هو سبيل الأنسان الطموح الذى يريد أن يطور من ذاته، فعندما يطور الإنسان من ذاته فى مجال معين من مجالات الحياه فهو بذلك إنتزع لنفسة مكانا بين الناس يقوده إلى الأنفراد والتميز فى الحياه، فتطوير الذات هو إدراك الشخص بنقاط ضعفه وقوتها ومحاولته لتحسينها وتطوير ما يجيده فى مجالات الحياه، ومن ناحية أخرى فأن تطوير الذات ليس فحسب تطوير القدرات الذهنية فقط، بل أيضا تقوية مهارات التواصل مع الأخرين، وحسن التعبير عن النفس، وأكتساب مهارات فى السيطرة على النفس.


متى يبدأ الفرد فى تطوير ذاته ودور الأب والأم فى تطوير الذات لدى أبنائهم

 أن تطوير الذات يبدأ من الطفولة، ولذلك يجب على كل أب وأم أن يراعون ذلك فى تعاملهم مع الأطفال، كما أن مراعاة شعور الطفل وتقديره ينبت فيه الثقة بالنفس.

أن من أهم عوامل تطوير الذات هو تعبير الاب والأم عن إحترامهم وتقديرهم لأبنائهم منذ الطفولة، وأيضا فتح قنوات الحوار معه من أهم عوامل تطوير الذات، كما إنه يجب عليهم أن يضعو الثقة فى أبنائهم، فالأوامر من الأب والأم يجب أن تكون سهلة وواضحة وبسيطة فى التحقيق، وذلك لأن الطفل إذا شعر بإنه غير قادر على تحقيق ما طلبه منه والديه، سيجعله لا يثق بنفسه ويجعله معتقدا إنه أصبح منبوذا من والديه، وبالتالى فقد عامل مهم من عوامل التطوير بالذات وهو الثقة بالنفس.

عامل الثقة بالنفس هو من أهم عوامل التطوير بالذات

إن الثقة بالنفس هى من أهم عوامل التطوير بالذات فالشخص الواثق من نفسه قادرعلى حل المشكلات، وأيضا الإبداع فى حلها، كما أن الإنسان الوائق من نفسه قادرعلى الوصول الى ما يريد تحقيقه من أهداف، لانه يجتهد ويكون واثقا من الوصول إلى أهدافه، كما أن الإنسان الواثق من نفسه، لا يهتم بمن ينتقضه أو ينتقص من قدراته، وأيضا الثقة بالنفس نابعة من ثقتنا بالله الدائمة، فثقتنا بالله هى السبب الرئبسى للوصول ألى ما نريد.

 

تطوير الذات وأهميته وعوامل تطوير الذات والمهارات التى نحتاجها لتطوير الذات

 أهم المهارات اللازمة للتطوير بالذات

  • الإبتعاد عن القلق والتوتر والإنطواء والبعد عن مشاكل الحياه فهى من أهم أسباب الفشل فى الحياة.
  • إدراك نقاط الضعف والعمل على تحسينها،وأيضا التركيز على حل مشكلة واحدة من المشاكل الشخصية أفضل بكثير من حل كل المشاكل الموجودة فى الشخصية، لان ذلك سيستغرق وقت طويل دون حل.
  • الإستماع لمن حولنا وإظهار إهتمامنا بما يقولون،  ذلك من أهم مهارات اللازمة لتطوير الذات، حيث أن ذلك سيشعرهم بتقدير معاناتهم ، وذلك يؤدى إل التفريج عنهم وما أحاط بهم من ألم. 
  • التوازن فى أمور الحياه، وإيجاد حلول وسطية.
  • مخاطبة الناس على قدر عقولهم. وإعطاءهم الإحترام الذين يرغبون أن ينالوه، وعدم الإنقاص من قدرهم وكرامتهم ، وأيضا عدم التقليل من كلامهم حتى وإن كان لا فائدة منه.
  • الثقة بالنفس والقدرات هو أهم عامل من عوامل النجاح، فعلى الإنسان أن يؤمن بقدراته وطاقاته حتى يصل إلى النجاح المرج، والبعد نهائيا عن اليأس، حيث أن اليأس أهم عوامل الفشل.
  • إجعل الفشل طريقة جديدة للتعلم، ولا تدع الأمر يصل بك للإحباط، فإن فشلت حاول أن تعرف الأخطاء التى وقعت فيها والتى كانت سببا للفشل، فحاول أن تستفيد من أخطاءك.
  • وضع خطة واضحة وواقعية وقابلة للتحقيق من أجل الوصول إلى الهدف، ويجب أن تقبل هذه الخطة التغيرات والظروف.
  • ترتيب الأوليات من أهم العوامل المهارات اللازمة لتطوير الذات، فيجب أن نبدأ بالأكثر أهميه أولا.
  • يجب وضع الخطط وتقييم الأمور، والتفكيرمن جميع الأتجاهات، وأيضا وضع كل الإحتمالات، حيث أن التفكير الواعى هو مهارة تحتاج للتدريب الدائم.
  • كما أن العلم بدون عمل وتطبيق لا فائدة منه.
  • التطوير من النفس، والقابلية للتعلم، وتقبل ما هو جديد هو من أهم العوامل اللازمة لتطوير الذات. 



أهمية تطوير الذات

إن إحترام الإنسان لذاته سيقوده دائما إلى محاولة التطوير من ذاته، فكلما إهتم الإنسان بتطوير ذاته  كلما زاد شأنه فى الحياه كلما حصل على إحترام وتقدير الأخرين له، كما أن تطوير الذات سيزود من ذكاءه ومهارات التواصل مع الأخرين ، كما أن تطوير الذات سيضع الأمور فى نصابها، سواء من ناحية تدبير الأمور، أوالتفكير العقلى، او المشاعر.


 وسائل التطوير بالذات 

التعلم من خلال قراءة الكتب المتخصصة فى مجال التطوير بالذات، وأيضا من من خلال التدرب على يد متخصصين فى ذلك المجال، ولكن قبل كل شىء يجب أن يكون الإنسان مدركا لنقاط ضعفه ويحاول أن يحسنها، وأيضا يجب أن يكون مدركا لما يريد أن يتعلمه وما يريد الوصول أليه.

التعامل بشكل مختلف مع الصعوبات التى تواجهنا فى حياتنا اليومية.

google-playkhamsatmostaqltradent